الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زبيـدة ثـروت.. ورحلت أجمل عيون فى الشرق

زبيـدة ثـروت..  ورحلت أجمل عيون فى الشرق
زبيـدة ثـروت.. ورحلت أجمل عيون فى الشرق




كتبت - سهير عبدالحميد

فى هدوء تام رحلت عن عالمنا واحدة من أهم فنانات العصر الذهبى للسينما المصرية وصاحبة الوجه الملائكى الذى يخطف العيون بمجرد ظهورها على الشاشة إنها قطة السينما العربية وملكة الرومانسية الفنانة الكبيرة زبيدة ثروت كما لقبوها التى فارقتنا عن عمر يناهز الـ76 عاما بعد  صراع سنوات مع مرض شرس لم يدعها حتى فارقت الحياة.  

 

الفنانة زبيدة ثروت من مواليد الإسكندرية عام 1940 لأسرة عريقة تعود اصولها للعائلة المالكة تخرجت فى كلية الحقوق  وعملت فى المحاماة فترة قبل أن تظهر ميولها الفنية  فازت فى المسابقة التى نظمتها مجلة الجيل لصاحبة أجمل عيون فى الشرق وتصدرت بعدها غلاف المجلة كما اختارتها مجلة الكواكب عام 1955 لتحمل أجمل فتاة فى الشرق وقدمت أول أدوارها فى فيلم «دليلة» مع عبدالحليم حافظ وشادية و«نساء فى حياتى» لتنطلق بعدها لتقديم أولى بطولاتها السينمائية وهو فيلم «الملاك الصغير» مع يحيى شاهين ويوسف وهبى لتقدم بعدها 35 عملا ما بين السينما والمسرح والإذاعة ونرصد خلال السطور القادمة حياة قطة السينما العربية ومشوارها من خلال مجموعة من الأرقام.  
1
 حب واحد فى حياة الفنانة زبيدة ثروت هو العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ الذى تقاسمت معه بطولة فيلم يوم من عمرى وجمعت بينهما قصة حب لكن اسرة زبيدة ثروت رفضت الزواج  بسبب أصول العائلة التى يرجع نسبها للعائلة المالكة والتى كانت لا تتحدث عنها خوفا من ثورة 23 يوليو وظلت زبيدة تحب العندليب دون أن تفصح له حقيقة حبها على الرغم من أنها تزوجت خمس مرات بعده وأوصت أن تدفن بجواره.
2
  اعتزلت زبيدة ثروت مرتين الأولى كان اعتزالا مؤقتا بسبب تفرغها لتربية بناتها  التى انجبتهن من زوجها الثانى صبحى فرحات وتوقفت فى الفترة من عام 1962 وحتى عام 1969 اما المرة الثانية والأخيرة كانت فى أواخر الثمانينيات عندما قررت الابتعاد عن الأضواء والتفرغ لتربية أحفادها خاصة أن الأدوار التى كانت تعرض عليها فى هذا الوقت لم تكن ترضى طموحاتها.
3
عدد الالقاب التى أطلقت على الفنانة زبيدة ثروت وهى قطة السينما العربية وصاحبة العيون السحرية  وملكة الرومانسية وهذا بسبب طبيعة الأدوار التى جسدتها عبر مشوارها حيث كانت تتسم بخفة الظل ودور الفتاة البريئة ذات الوجه الملائكى وعيونها الساحرة.
4
 عدد بناتها من المنتج السورى صبحى فرحات وهو الزوج الثانى لها وبناتها هن ريم ورشا المتزوجة من أحمد نجل الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس بجانب مها وقسمت
5
 تزوجت الفنانة زبيدة ثروت من خمسة رجال هم الرياضى إيهاب  العزاوى  والمنتج السورى صبحى فرحات والمهندس ولاء إسماعيل والممثل عمر ناجى والكوافير اللبنانى نعيم الذى انفصلت عنه وعاشت مع بناتها بعده.
6
 عدد الأفلام التى قدمتها ومأخوذة عن أعمال أدبية وهى «عاشت للحب» التى قامت ببطولته  مع كمال الشناوى وعبدالمنعم إبراهيم وليلى طاهر وإخراج السيد بدير وسيناريو وحوار صالح جودت وهو مأخوذ عن رواية «شجرة اللبلاب» لمحمد عبدالحليم عبدالله أيضا قدمت فيلم «فى بيتنا رجل» لإحسان عبدالقدوس وكتب السيناريو والحوار له يوسف عيسى وقام بالبطولة أمامها عمر الشريف ورشدى أباظة وحسن يوسف وزهرة العلا.
أيضا هناك فيلم «الحب الضائع» لعميد الأدب العربى طه حسين وإخراج هنرى بركات وشاركها البطولة رشدى أباظة وسعاد حسنى ومحمود المليجى وفيلم «المذنبون» المأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ وسيناريو ممدوح الليثى وبطولة سهير رمزى وحسين فهمى وكمال الشناوى واخراج سعيد مرزوق.
وفيلم «لا شىء يهم» تأليف إحسان عبدالقدوس واخراج حسين كمال وبطولة نور الشريف وصلاح قابيل وتوفيق الدقن أما الفيلم السادس هو «حادثة شرف» ليوسف إدريس ومعالجة مصطفى محرم وبطولة شكرى سرحان ويوسف شعبان.
7
 كررت الفنانة زبيدة ثروت التعاون مع 7 أبطال من نجوم السينما المصرية فى أفلامها وهم محسن سرحان ويحيى شاهين وأحمد رمزى وكمال الشناوى وحسن يوسف ورشدى أباظة ونور الشريف.
8
 هى عدد الأفلام التى جعلت زبيدة ثروت تلقب بملكة الرومانسية فى السينما المصرية هذه الأفلام هى الملاك الصغير وشمس لا تغيب وعاشت للحب ويوم من عمرى والحب الضائع وزهرة البنفسج وزمان ياحب والأحضان الدافئة.
9
 هى عدد المرات التى جسدت خلالها الفنانة زبيدة ثروت شخصية البنت البريئة التى تقع فى الحب  وهذه الأفلام هى «نساء فى حياتى _ الملاك الصغير _ بنت 17 وعاشت للحب _شمس لا تغيب _يوم من عمرى _ احترس من الحب _فى بيتنا رجل -نصف عذراء.
10
 هى أبرز التصريحات التى كشفتها الراحلة زبيدة ثروت خلال لقاءاتها الصحفية فى السنوات الاخيرة منها تصريحها عن انتمائها للعائلة المالكة وأنها كانت حفيدة السلطان حسين كامل وأخفت أصولها خوفا من ثورة 23 يوليو أيضا كشفت عن إصابتها بمرض سرطان الرئة بسبب إفراطها فى التدخين ومن ابرز تصريحاتها عن عبدالحليم حافظ هو تقدمه للزواج منها ورفض أسرتها له وحبها له لدرجة أنها تتمنى أن تدفن معه كما كشفت عن حب الفنان حسين رياض لها ودائما كان يعلن هذا الحب كما تحدثت عن حقيقة محاولة المخابرات تجنيدها فى فترة الستينيات مؤكدة أنها تعرضت لذلك وأن الذى أنقذها هو عدم إعجاب صلاح نصر بها كما أبدت رأيها فى الرئيس الأسبق مبارك وأمنيتها فى زيارته وحزنها على رحيل السندريللا سعاد حسنى كذلك أسباب انفصالها عن زوجها الثانى وأبو بناتها المنتج السورى صبحى فرحات وبررت ذلك بأنه تم حبسه فى تونس ولم تكن تعرف مكانه كما كشفت عن ترشيحها لتجسيد حياة سيدنا يوسف من قبل يوسف السباعى.