الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الضرائب العقارية تتوسع فى إرسال المطالبات لأصحاب الفيلات

الضرائب العقارية تتوسع فى إرسال المطالبات لأصحاب الفيلات
الضرائب العقارية تتوسع فى إرسال المطالبات لأصحاب الفيلات




كتبت - إسلام عبدالرسول

 

قالت مصادر بمصلحة الضرائب العقارية  أن هناك ضغطًا كبيرًا من قبل وزارة المالية على المصلحة لسرعة مخاطبة اصحاب الوحدات السكنية بالمناطق والتجمعات الراقية لزيادة الحصيلة.
وتبنت «روزاليوسف» حملة منذ عدة اشهر لكشف الفساد فى منظومة الضرائب العقارية وسوء تطبيق القانون والذى اسفر عنه سداد الفقراء الضريبة فيما الاغنياء لم يتم حصر عقاراتهم بعد.
واشارت المصادر فى تصريحات خاصة إلى أن هناك تركيزًا كبيرًا على تحصيل الضريبة العقارية على الفلل والعمارات الكبيرة خلال الفترة الحالية وفقا لقانون الضريبة العقارية الجديد لتحصيل الضريبة منها.
وتابعت المصادر إن هناك سرعة فى ارسال مطالبات الضريبة للمواطنين واستهداف القرى السياحية والكومبوندات والتجمعات السكنية ذات الطبيعة الراقية فى مستوى البناء والالتزام بارسال انذارات فورية لهم فى حالة عدم الاستجابة لسداد الضريبة.
واكدت المصادر انه يتوقع تحصيل مليارى جنيه بنهاية العام المالى الحالى مقابل ارقام لا تتجاوز الــ600مليون جنيه الاعوام الماضية بسبب تحصيل الضريبة من الفلل والعقارات مرتفعة القيمة.
وتحصل الضريبة بواقع 10% من القيمة الايجارية للوحدة السكنية المقدرة من قبل مصلحة الضرائب العقارية.
وتوقعت المصادر أن يتم الانتهاء من حصر الوحدات التى لم تحصر ومحطات المحمول والمولات والمدارس الدولية فى تلك التجمعات.
واضافت: هناك اهتمام كبير بتحصيل مستحقات الدولة لدى الغير.
وقالت مصادر بوزارة المالية إن التحصيل يتم إلا انه ما زال الحصر لم يكتمل بعد لعدد كبير من المناطق وما يتم حاليا هو مطالبة الوحدات المنحصرة من قبل وبدأت بالفعل الحصيلة ترتفع إلا أن الأمر يحتاج استراتيجية واضحة واعادة تشكيل لجان الحصر والتقدير على الطبيعة خاصة أن بعض الأماكن تم حصرها منذ فترة طويلة وحدث بها تغييرات.
وعن انتهاء العمل بالتقديرات الموجودة حاليا العام المقبل وفقا لما نص عليه القانون  من إعادة التقدير كل 5 سنوات قالت المصادر إنه لم يتم حسم الأمر حتى الآن وهل سيتم مد العمل بالتقديرات القديمة أو بدء عمليات حصر شامل جديدة وتابعت المصادر إن مصلحة الضرائب العقارية لم تحسم حتى الآن موقف القواعد التحاسبية للمنشآت الفندقية والبترولية والموانئ والمطارات مما يتطلب جهدا اكبر وإدارة مختلفة لتحصيل المتأخرات والارتقاء بأسلوب تحصيل الضريبة العقارية.