الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس مجلس الأعمال الروسى ـ المصرى يشيد بخطوات الإصلاح الاقتصادى

رئيس مجلس الأعمال الروسى ـ المصرى يشيد بخطوات الإصلاح الاقتصادى
رئيس مجلس الأعمال الروسى ـ المصرى يشيد بخطوات الإصلاح الاقتصادى




أشاد شامل أولوف رئيس مجلس الأعمال الروسى ـ المصرى بخطوات الإصلاح الاقتصادى التى قامت بها مؤخرًا الحكومة المصرية وقرارها بتعويم الجنيه المصرى، مشيرًا إلى أن روسيا واجهت نفس الصعوبات من قبل فى التسعينيات من القرن الماضى.
وأضاف: إن زيارته الحالية لمصر على رأس وفد يمثل 25 شركة روسية من منطقة فير التى تعمل فى المجالات الهندسية وإطفاء الحرائق والصلب والصناعات التجمعية وغيرها تهدف إلى التعرف على السوق المصرية ورجال الأعمال المصريين بشكل أفضل، لافتًا إلى أن هذه البعثة هى الثانية بعد البعثة الأولى التى شاركت فيها 300 شركة روسية فى مايو عام 2015.
وأكد أن مجلس الأعمال يعمل جاهدًا لتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين البلدين وتشجيع رجال الأعمال المصريين والروس، موضحًا أن مصر تواجه أزمة فى السيولة والوضع الخطير فى منطقة الشرق الأوسط بينما تعانى روسيا من أزمة مماثلة من نقص السيولة والعقوبات المفروضة عليها وانخفاض العوائد نتيجة تراجع أسعار النفط.. مما نتج عنه بطء فى إحراز تقدم فى التعاون بين الجانبين.
وأشار أولوف إلى أن إقامة المنطقة الصناعية الروسية فى مصر تعد خطوة أولى مهمة نحو تعزيز التعاون بين الجانبين، موضحاً أن الأمر سيستغرق وقتا لضخ الاستثمارات الروسية فى مصر، لافتًا إلى أنه يعقد بصفة دورية لقاءات مع رجال الأعمال المصريين والروس لتشجيعهم على التعاون فيما بينهم .
واقترح أولوف على البنوك التجارية والبنك المركزى تطبيق نظام التساويات لتسوية المدفوعات بين رجال الأعمال المصريين والروس بالجنيه المصرى والروبل الروسى، مؤكدا أهمية توقيع مصر على اتفاقية منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسى أو الانضمام لعضوية هذا الاتحاد الذى سوف يسهم فى تعزيز التعاون بين الجانبين.
وعن السياحة الروسية، قال: إن المواطنين الروس يضغطون على الحكومة لأنهم يريدون العودة لقضاء إجازاتهم فى مصر لأنها مقصد سياحى جاذب ولا يحتاج إلى تأشيرة وهى ليست بعيدة عن روسيا، كما أن مجتمع الأعمال الروسى ليس سعيدا لعدم توفر خط طيران مباشر بين البلدين، لأن هذا يعوق تطوير التعاون بين البلدين، مطالبًا الشركات المصرية بفتح مكاتب سياحية لها فى موسكو لاستعادة حركة السائحين الروس إليها.