الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

جابر نصار: نحتاج لدراسة شخصية طلعت حرب وليس عقبة بن نافع

جابر نصار: نحتاج لدراسة شخصية طلعت حرب وليس عقبة بن نافع
جابر نصار: نحتاج لدراسة شخصية طلعت حرب وليس عقبة بن نافع




كتب - محمد قبيصى

 

قال الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن قرار الجامعة بحذف خانة الديانة، هو قرار إدارى صادر من رئيس الجامعة وفقًا لسلطاته القانونية والدستورية، وهذا القرار يمكن أن يُلغى حال الطعن عليه أمام القضاء وصدور حكم بإلغائه، أو أن تصدر اللجنة الدينية بالبرلمان والتى رفضت القرار، قانونًا يُلزم مؤسسات جامعة القاهرة بوضع خانة الديانة.
وأوضح الدكتور نصار خلال اتصال هاتفى مع الإعلامى جابر القرموطى ببرنامج «مانشيت القرموطي» بقناة «العاصمة 2» أمس الأول، أنه لايوجد قانون أو لائحة تلزمنا بوضع خانة الديانة فى مستنداتنا، ووضع خانة الديانة ببطاقة الرقم القومى يتم بناءً على بيان يستلزمه قانون الأحوال المدنية.
وشدد، على أن قرار حذف الديانة مازال ساريًا، منوهًا إلى أن رفض اللجنة الدينية للقرار ليس جديدًا، فعندما أعلن عن القرار خرج جميع أعضاء اللجنة للإعتراض عليه، فضلًا عن أن طلب الإحاطة لم يوجه لرئيس جامعة القاهرة، وقرار اللجنة مجرد توصية.
وقال نصار إن تدريس تاريخ طلعت حرب أهم من تدريس تاريخ عقبة بن نافع، أنه يرى أن تدريس طلعت حرب أولى كدراسة علمية، حيث إننا فى حاجة إلى شخصيات ينهض بثقافتها المجتمع، مؤكدًا احترامه لكل الرموز الدينية.
 وأشار إلى أنه ليس من المعقول أن يظهر فى القرن الـ 21 شخصيات مثل عنترة بن شداد، أو سيف الدين قطز.