الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

وزراء البيئة الأفارقة والعرب يدعمون مصر فى انتزاع استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى

وزراء البيئة الأفارقة والعرب يدعمون مصر فى انتزاع استضافة  مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى
وزراء البيئة الأفارقة والعرب يدعمون مصر فى انتزاع استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى




نجح الوفد المصرى المشارك فى فعاليات مؤتمر الأطراف الثالث عشر لاتفاقية التنوع البيولوجى برئاسة د. خالد محمد فهمى وزير البيئة ومشاركة خبراء من وزارتى البيئة والخارجية فى انتزاع موافقة مؤتمر الأطراف المنعقد حالياً فى مدينة كانكون بالمكسيك بالإجماع على استضافة مصر اجتماع الأطراف الرابع عشر المقرر عقده خلال الربع الأخير من عام 2018 بجمهورية مصر العربية ليكون ثانى مؤتمر أطراف يعقد على أرض إفريقية بعد غياب 18 عامًا، حيث عقد المؤتمر الخامس للأطراف عام 2000 بدولة كينيا.
تأتى هذه الموافقة تتويجاً للجهود المصرية المبذولة فى صون وحماية وإدارة التنوع البيولوجى ودمجه فى القطاعات التنموية المختلفة كالسياحة والزراعة والمصايد وغيرها من القطاعات، ومشاركتها بصورة فعالة فى وضع السياسات والاستراتيجيات العالمية المتعلقة بالتنوع البيولوجي، كما تعتبر هذه الموافقة ثمرة التعاون المصرى الإفريقى للحصول على تأييد الدول الإفريقية لطلب جمهورية مصر العربية نائباً عن الدول الافريقية وكرئيسة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة استضافت فعاليات المؤتمر على أرضها.
يذكر  أن د. خالد فهمى وزير البيئة قد ترأس الوفد المصرى منذ بداية انطلاق فعاليات المؤتمر، إلا أنه قد توجه للقاهرة للمشاركة فى مؤتمر وزراء البيئة العرب، ليعود سيادته لرئاسة الوفد المصرى بكانكون بعد الحصول على تأييد وزراء البيئة العرب على استضافة مصر لمؤتمر الأطراف الرابع عشر للاتفاقية، وبذلك تكون قد نجحت مصر فى تعبئة المواقف العربية والإفريقية لدعم الموقف المصرى أمام العرض المقدم من الحكومة التركية لاستضافة مؤتمر الأطراف الرابع عشر عام 2018 (CBD COP14)، حيث تمت الموافقة على أن تستضيف مصر المؤتمر المقبل (الرابع عشر)، وتستضيف كل من الصين وتركيا مؤتمرات الأطراف الخامس عشر والسادس عشر على بالترتيب. وقد سبق ذلك مفاوضات صعبة بين الجانبين المصرى والتركى وجهود من كلا الوفدين لتعبئة المجموعات الاقليمية لتأييد موقفها.