السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

57% نسبة عجز السلع التموينية فى القاهرة و08% فى المحافظات والأزر 001%

57% نسبة عجز السلع التموينية  فى القاهرة و08%  فى المحافظات والأزر 001%
57% نسبة عجز السلع التموينية فى القاهرة و08% فى المحافظات والأزر 001%




 كتب - نشأت حمدى

كشف تقرير النقابة العامة للبدالين التموينيين استمرار عجز السلع التموينية على مستوى محافظات الجمهورية حيث بلغت نسبة العجز فى محافظة القاهرة وفقا للتقرير ما يقرب من 75% بينما بلغت النسبة فى باقى المحافظات 80% وذلك فيما يخص مقررات شهر ديسمبر الجارى.
وأكد ماجد نادى  المتحدث الرسمى باسم النقابة العامة للبدالين التموينيين أنه لم يتم حتى الآن صرف أى كميات من حصة الأرز التموينى التى تصرف إلى ما يقرب من 70 مليون مواطن مستفيدين من التموين، مشيرًا إلى أن استمرار أزمة عجز السكر التموينى.
وكشف تقرير النقابة أن محافظة الشرقية  تعانى من عجز شديد يصل إلى 100 طن مطالبين بسرعة مد المحافظة بأى كمية من السكر لمواجهة ذلك العجز.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أجلت فيه وزارة التموين  مناقصة الأرز الأخيرة وذلك بعد أن  رفعت  شركات مضارب الأرز أسعار التوريد لتصل إلى 6 و7 آلاف جنيه للطن، والبعض الآخر وصلت إلى 8.500 جنيه للطن، وجميعها أسعار مبالغ فيها فى سعر طن الأرز.
وطالبت الوزارة الشركات المتقدمة للمناقصة بضرورة تخفيض الأسعار  لاسيما أن السعر المعلن من قبل الشركات المتقدمة للمناقصة  البالغ عددها 40 شركة لتوريد 276 ألف طن من الأرز، قدمت أسعاراً غير مبررة.
و من ناحية أخرى أعلنت وزارة التموين عن وضع خطة محكمة لمتابعة الأسواق وقال اللواء مصيلحى إن الحملات تتضمن متابعة المخابز البلدية المدعمة لتوفير الخبز للمواطنين طوال اليوم، بالإضافة إلى محطات الوقود للتأكد من توافر المواد البترولية مثل البنزين والسولار منعا لحدوث أزمات وزحام أمام المحطات  والتأكد من  توفير البوتاجاز المنزلى للمواطنين بكل سهولة ويسر من خلال تسكين مفتش مقيم بكل مستودع من مستودعات البوتاجاز الرئيسية للإشراف على التوزيع وتسليم حصص سيارات الخريجين مع تكثيف الحملات على الباعة الجائلين والتنسيق مع وزارة البترول لطرح كميات إضافية من الأسطوانات لمواجهة أى زيادة فى الاستهلاك.
وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية  أن الحملات الرقابية  خلال الاسابيع الماضية على المتلاعبين بالسلع الأساسية  أسفرت عن ضبط  نحو ألفى مخالفة  فى السكر بكميات تصل إلى نحو 30 ألف طن سكر وتم مصادرتها و بيعها بالسعر المحدد من الحكومة و بالنسبة للأرز تم تنظيم عدة  حملات  للحد من المحتكرين و تم ضبط نحو 15 ألف طن أرز فى السوق السوداء وسيتم تفعيل وتطبيق القانون على المتلاعبين على من يحاول الإضرار بالسوق وإحداث بلبلة و فوضى فى أى سلعة وأنه سيتم التصدى لمحاولات الاحتكار وتجميع السلع وطالب المواطنين بالإبلاغ عن أى محاولات لتخزين السلع ومنعها عن البيع بالأسواق لإحداث بلبلة ورفع الأسعار بدون أى مبررات حقيقية والإبلاغ عن أى محاولات لتخزين السلع و تهريبها عبر الحدود مع الدول المجاورة.