الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«البرلمان» يوافق على قانون الصحافة والإعلام بأغلبية الثلثين

«البرلمان» يوافق على قانون الصحافة والإعلام بأغلبية الثلثين
«البرلمان» يوافق على قانون الصحافة والإعلام بأغلبية الثلثين




كتب ـ إبراهيم جاب الله

وافق مجلس النواب بصفة نهائية على مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام بأغلبية الثلثين وتم أخذ الموافقة على القانون وقوفاً.
وطالب عبدالعال من غير الموافقين على القانون بالوقوف وقد ظهر أن غير الموافقين على القانون 4 نواب فقط.
ومن جانب آخر هاجم أعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب الحكومة  بسبب عدم قدرتها على حل أزمة ارتفاع أسعار اللحوم، وكذلك تجاهلها الدعوات التى يوجهها لها رؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب لحضور اجتماعات اللجان.
وقال النائب هشام الشعينى رئيس لجنة الزراعة خلال اجتماع اللجنة أمس لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن القرار الخاص بمنع استيراد عجول حية من السودان والتصدى لظاهرة لحوم الحمير: إن عددًا من النواب سيتوجهون إلى رئيس المجلس لمناقشته فى مسألة ضرب الحكومة عرض الحائط بدعوات رؤساء اللجان لحضورها اجتماعاتهم.
وسخر النائب من تصرفات الحكومة، قائلاً: «يمكن هما بيتعاملوا مع برلمان السودان ولا إريتريا مش برلمان مصر»، مضيفًا: طلبات الإحاطة تحول للجان فكيف لا يحضر الوزير فى لجان المجلس وهى «مطبخه». وانتقد النائب رأفت تمراز وكيل لجنة الزراعة، عدم قيام الحكومة بحل أزمة الأسعار المرتفعة للحوم، ولجوء البعض لبيع لحوم الحمير للمواطنين.
وأضاف : «الحمار بقى سعره ٧ آلاف جنيه أغلى من التوك توك لصالح مين ده»، لافتًا إلى أنه ستظهر أزمة فى الزيت بالأسواق بعد شهر، موضحًا أن «كيلو العدس سعره ٣٧ جنيها، وكأن ولا عندنا وزير ولا هيئة بحوث زراعية، وواضح أن وزارة الزراعة عبارة عن قطاعات وكل قطاع يعمل منفردًا».
كما انتقد النائب عامر الحناوى ارتفاع أسعار اللحوم بشكل كبير خلال الفترة الحالية حتى وصلت فى بعض المناطق الشعبية إلى أكثر من 100 جنيه.
وأشار النائب إلى أن هذا القرار صدر فى الماضى، حيث كانت هيئة الطب البيطرى ليست بالكفاءة الحالية، ولكن أصبح لدينا امكانيات حاليًا تسمح بتوقيع الكشف على العجول، من أجل التأكد من إصابتها بالأمراض من عدمه، مضيفًا: «العجول بتدخل مصر تهريب».
أما  العميد خالد فوزي، ممثل الإدارة العامة لمباحث التموين، فقال إن انتشار ظاهرة ذبح الحمير فى مصر مؤخرًا ترجع إلى سببين أولهما ارتفاع أسعار تصدير الجلد، حيث تستخدمه الصين فى صناعة المنشطات الجنسية وأدوات التجميل. وأضاف أن السبب الثانى ، يرجع لقيام البعض إلى تهريبها لإسرائيل، حيث تستخدم فى علاج مرض السرطان.
ونفى ممثل مباحث التموين فى الاجتماع، قيام أى من الجزارين بعرض لحوم الحمير للبيع للمستهلكين.

التفاصيل ص 4