الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رحيل أحمد راتب مهندس الفن وفيلسوف الكوميديا

رحيل أحمد راتب  مهندس الفن وفيلسوف الكوميديا
رحيل أحمد راتب مهندس الفن وفيلسوف الكوميديا




رحل عن عالمنا فنان من طراز خاص حفر اسمه بأعماله فى قلوب كل من شاهده، برع فى تقديم العديد من الألوان الفنية كالكوميدية والدرامية والتراجيدية أو حتى الهزلية، كما نجح فى أن يغزو قلوب الجمهور عبر الدراما والسينما والمسرح والإذاعة.
ولد أحمد راتب فى حى السيدة زينب بعد أن جاء والده من الصعيد ثم التحق بكلية الهندسة ليحقق حلم أبيه فى أن يكون مهندسًا ولكنه رسب فى عامه الدراسى الأول ليفصح عما بداخله من رغبة فى دراسة التمثيل.
لم تفارقه أحلامه الوصول للعالم الفن حتى أثناء فترة التجنيد والتحق بالوحدة العسكرية داخل ستوديو جلال عام 1976 ليعود إليه نجمًا يصور فيه أحد مسلسلاته وانطلق إلى عالم الشاشة الفضية بمشاركته فى فيلم «العاشقة» من بطولة عمر خورشيد.

أعماله مع الزعيم الأبرز فى مشواره الفنى

شارك أحمد راتب فى أحداث فيلم «الإرهاب والكباب» عام 1992، وظهر بشخصية «ماسح الأحذية» الذى جاء للقاهرة هروبًا من الثأر والظلم، ليجد فيها الظلم بأشكاله المختلفة، وشارك أيضًا بالفيلم كل من يسرا، كمال الشناوى، علاء ولى الدين، وأشرف عبد الباقى.
اشترك الفنان أحمد راتب فى عدد كبير من أفلام ومسرحيات الزعيم عادل إمام والتى شكلت إضافة فنية كبيرة لها ومن أهم هذه الأعمال.
رستم رستم - «الزعيم»
أحد أهم أعمال أحمد راتب على المسرح وظهر راتب بالمسرحية التى عرضت للمرة الأولى فى 1993 بشخصية «رستم رستم» نائب رئيس الجمهورية واستمر فى عرضها لمدة 6 سنوات حتى عام 1999.
أمير الجماعة - «الإرهابى»
الفيلم الشهير الذى عرض للمرة الأولى عام 1994 وجسد خلاله شخصية «أمير الجماعة» الذى يعطى الأوامر لعادل إمام.
نزيه - «بخيت وعديلة»
جسد الفنان الراحل بفيلم «بخيت وعديلة» عام 1995 شخصية «نزيه» خطيب الفنانة شيرين الذى تتركه بعد ان أصبحت من الأثرياء.
محسن - «طيور الظلام»
أحد أشهر أبرز الأدوار التى جسدها أحمد راتب أمام عادل إمام، وظهر خلال الفيلم الذى عُرض عام 1995 بشخصية «محسن» الرجل الصادق الذى يختلف كثيرًا عن صديقيه فتحى نوفل وعلى الزناتى.
شكرى السيد - «التجربة الدنماركية»
استمر راتب فى الظهور مع عادل إمام، وجسد شخصية «شكرى السيد» السكرتير الخاص للوزير قدرى المنياوي، وعُرض الفيلم عام 2003.
المحامى - السفارة فى العمارة
ظهر راتب بشخصية المحامى الذى يفعل أى شىء للحصول على الشهرة والمال، وذلك فى أحداث فيلم «السفارة فى العمارة» عام 2005.
فانوس - عمارة يعقوبيان
كان أحمد راتب واحدًا من قائمة طويلة من النجوم شاركت بالفيلم الشهير «عمارة يعقوبيان» عام 2006، وجسد خلاله شخصية «فانوس» أحد سكان الحى والسكرتير الخاص بزكى الدسوقى.
ماسح الأحذية - الإرهاب والكباب
قدم الفنان الراحل أحمد راتب شخصية ماسح الأحذية والذى خذلته العدالة مرتين وتحول من مجند بالجيش إلى ماسح أحذية بمجمع التحرير.
ويعد هذا الدور واحدا من أشهر أعمال الفنان الكبير حيث استطاع أن يجسد الدور بمنتهى القوة ليكسب تعاطف الجميع بسبب ما تعرض له من ظلم الفيلم بطولة عادل إمام ويسرا وعلاء ولى الدين وأشرف عبدالباقى ومن تأليف وحيد حامد وإخراج شريف عرفة.
سيظل الفنان أحمد راتب من علامات السينما المضيئة حيث وهبه حياته من أجل الفن وبالرغم من أهمية الأدوار والأعمال التى قدمها إلا أنه لم يكرم سوى مرة واحدة فقط من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عن دوره فى مسلسل «أم كلثوم»!

الكحيت

شكلت شخصية «كحيت» حالة خاصة فقد أداها الفنان الراحل بطريقة كوميدية راقية وبمنتهى الذكاء حيث أصبحت فيما بعد أيقونة للشخصية الفقيرة «العواطلية» والتى تسعى لبناء المشروعات وتحقيق الأموال فى خيالها فقط وذلك دون بذل أى مجهود لتحقيق أى من تلك الطموحات.. المسلسل بطولة محمد هنيدى ووحيد سيف ونجاح الموجى وعائشة الكيلانى وفكرة أحمد رجب واخراج رائد لبيب.

 السحت

قدم أحمد راتب فى مسلسل المال والبنون شخصية «السحت» والذى كان يعمل فى خدمة سلامة فراويلة وتصاعدت الأحداث عقب سرقته لأموال فراويلة وعودته بعدها فى الجزء الثانى كمليونير يتحكم بمصائر العديد من الشخصيات التى كان يخدمها يوما ما المسلسل بطولة أحمد عبد العزيز ويوسف شعبان وحنان ترك وشريف منير وعبد الله غيث ووائل نور ومن تأليف محمد جلال عبد القوى واخراج مجدى أبو عميرة.

بيبرس

قام الفنان الراحل بتجسيد شخصية «بيبرس» الشاب البخيل الذى أحب جارته فاطمة واستغلت حبه لها لكى يساعدها بأمواله فى الوصول لكنز الذهب بجزيرة الشيطان قدم الفنان أحمد راتب فى هذا الفيلم جرعة كبيرة من الكوميديا جعل هذا الدور واحدا من أهم أعماله الفيلم بطولة عادل إمام ويسرا وجمال إسماعيل وحاتم ذو الفقار ومن تأليف خالد البنا وإخراج نادر جلال.

سام

قدم الفنان أحمد راتب دور «سام» والذى يعمل لصالح إحدى عصابات المافيا العالمية ليقابل بالصدفة بكيزة وزغلول ويقتل فى بيتهما وتدور أحداث الفيلم فى قالب كوميدى حول محاولة الثنائى بكيزة وزغلول أن شخصا ما قتل بداخل غرفتهما، الفيلم من بطولة سهير البابلى وإسعاد يونس ووحيد سيف ومن تأليف إسعاد يونس واخراج محمد عبد العزيز.