الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكرم: تحويلات المصريين ارتفعت بعد «تعويم» الجنيه وندرس إعفاء سياراتهم من الجمارك

مكرم: تحويلات المصريين ارتفعت بعد «تعويم» الجنيه وندرس إعفاء سياراتهم من الجمارك
مكرم: تحويلات المصريين ارتفعت بعد «تعويم» الجنيه وندرس إعفاء سياراتهم من الجمارك




كتب - محمد خضير

شددت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج ،إن حادث الاعتداء على الكنيسة البطرسية بالقاهرة، لم يُؤثر على عقد مؤتمر «مصر تستطيع»، المُخصص لعلماء مصر المُقيمين بالخارج.
وأضافت مكرم خلال لقائها مع الإعلامى أحمد بصيلة ببرنامج «ساعة من مصر» على قناة «الغد» الإخبارية، أمس الأول أن المؤتمر جاء فى توقيت «ممتاز» بعد انتهاء حداد الدولة المصرية، موضحة أن البعض كان يُشكك فى وجود حرب ضد مصر إلا أن حادث الكنيسة يُؤكد هذا الأمر، قائلة: «نعلم جيدًا أننا مستهدفون.. ويَجب الدفاع عن مصر بِكل قوة».
وتابعت مكرم أنه ليس لدينا إعلام موجه للمصريين فى الخارج، لافتة إلى أن  بعض وسائل الإعلام تصدر طاقة سلبية لهم، موضحة أن عقد مؤتمر «مصر تستطيع» يُعد رسالة سلام للخارج بعد حادث الكنيسة.
وأوضحت مكرم أن المؤتمر يهدف لإرسال صورة إيجابية للخارج، معلنة عن عقد مؤتمر آخر لعلماء مصر لتطوير منظومة التعليم، مشددة على أنّ قرار عودة وزارة الهجرة للحكومة يعد صائبًا بدرجة كبيرة.
ولفتت مكرم إلى أن تحويلات المصريين فى الخارج ارتفعت بعد قرار تعويم الجنيه المصري، كما أن الدولة تدرس اقتراح إعفاء سيارات المصريين فى الخارج من الجمارك.
وقالت : إن هناك أزمة ثقة بين المصريين بالخارج والدولة فى الأعوام الماضية، مشددة على أن الفترة الحالية تشهد محاولات بناء الثقة عبر جميع الوسائل.
ونفت مكرم وجود أى صراع بين وزارتى الخارجية والمصريين فى الخارج، لافتة إلى أن التنسيق دائم بين جميع الوزارات بشكل دائم، موضحة أنه وفقًا لسجلات وزارة الخارجية فإن عدد المصريين المتواجدين فى الخارج يبلغ ما يقرب من 8 ملايين مصرى، ولكن ليس هناك حصر دقيق لعددهم.
وتطرقت مكرم إلى أنها بحثت مع وزيرى الداخلية والاستثمار إنشاء شباك للمصريين فى الخارج، وكذلك تم الحديث مع وزيرة الاستثمار لإنشاء شباك للمستثمرين المصريين الراغبين فى العمل داخل مصر.
وأشارت مكرم إلى أننا: «نريد السائح المصرى فى الخارج كى ينشطوا سياحتهم، لأننا نملك أماكن تضاهى الدول الأخرى بل أفضل منها»، موضحة أن المؤتمر ليس استثماريا فقط بل سياحى.