الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«القاهرة السينمائى» بدون نجوم عالميين.. والصراع السورى يخرج من المهرجان




نفى أحمد عاطف المدير التنفيذى لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى تأجيل موعد حفل افتتاح الدورة الـ35 الذى سيعقد مساء اليوم الثلاثاء حيث قال إن ما يدور فى مصر من أحداث سياسية حراكًا سياسيًا شعبيًا طبيعيًا ولن يكون له أى تأثير على المهرجان: حيث قال: «قد قمنا كإدارة مهرجان بعقد اجتماعات مكثفة مع وزارتى الثقافة والداخلية المسئولتين عن تأمين المهرجان وذلك لوضع خطة أمنية محكمة توفر نقل الضيوف لمكان الحفل بدار الأوبرا بأمان تام وتأمين مداخل ومخارج الأوبرا للحفاظ على سلامة الحضور وذلك عن طريق التأكد من بطاقات الدعوات والهوية وغيرها موضحًا أنه لم يقم أى ضيف بتقديم الاعتذار عن الحضور حتى الآن، ومن المقرر أن يتم استقبال قائمة تمثل أكثر من 300 ضيف أجنبى وعربى فى حفل الافتتاح.
 
 
 
 
قال عاطف إنه من المقرر بدء حفل الافتتاح بعرض فيلم «الشتا اللى فات» وبعدها ستتم إقامة حفل استقبال صغير للحضور، وذلك على عكس دورات المهرجان السابقة والتى كانت تبدأ بحفل التكريمات ثم عرض فيلم الافتتاح فى نهاية السهرة.
 
ومن المقرر أن يحضر لحفل افتتاح المهرجان الفنانة نيللى ولبلبة وعمرو واكد بطل فيلم الافتتاح وإياد نصار ودرة وحورية فرغلى أبطال فيلم «مصور قتيل» المشارك بالمهرجان، كما لن يكون هناك تكريم لأى نجوم أجانب خارج المشاركين بالمهرجان مثل أعضاء لجان التحكيم المختلفة والنجوم المشاركين بأعمالهم فى المسابقات المختلفة للمهرجان.
 
 

 
 حيث من المقرر حضور ماهتاب كيرا ماتى من إيران والتى تشارك بفيلم «حياة السيد والسيدة أم الخاصة» والمخرج «لووجينا يونج» من الصين والذى يشارك بفيلم «طرد» ونيكوليتا دريزى وكاترينا فوتيادى بطلا فيلم «ثلاثة أيام من السعادة» من اليونان.
 
ومن جانب آخر أجرت إدارة المهرجان تعديلا حول مواعيد عرض بعض الأفلام حيث تم سحب الفيلمين السوريين المشاركين بالمهرجان، وذلك بعدما سحبت المخرجة هالة عبدالله فيلمها التسجيلى «كما لو أننا نمسك كوبرا» والذى تدور أحداثه حول الثورة السورية وما تشهده الساحة السياسية هناك.
 
 وذلك بسبب وجود فيلم آخر من إنتاج الحكومة السورية التابعة لنظام الأسد، وعلى الرغم من أن فيلم «العاشق» الذى سبب هذه الأزمة تم إنتاجه مع بداية عام 2011 أى قبل اندلاع أحداث الثورة السورية إلا أن هالة اتهمت إدارة المهرجان بمولاتها لنظام بشار الأسد السورى خاصة أن اتجاه فكر مخرج الفيلم الراحل عبداللطيف عبدالحميد كان يدعم نظام الأسد ويدافع عنه.. مما دفع ماريان خورى المدير الفنى للمهرجان باتخاذ قرار باستبعاد فيلم العاشق من المهرجان قبل بدء فعالياته بيومين فقط.. ومن المقرر ترتيب جدول العروض ليتم إعادة عرض بعض الأفلام التى تم تأجيلها للأيام الأخيرة لتعرض مكان الفيلمين.