الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أمين الفتوى يهاجم «البحيرى» ويشبهه بالجماعات المتطرفة

أمين الفتوى يهاجم «البحيرى» ويشبهه بالجماعات المتطرفة
أمين الفتوى يهاجم «البحيرى» ويشبهه بالجماعات المتطرفة




كتب - صبحى مجاهد

أكد الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن ما يفعله الباحث إسلام بحيرى يبث الانقسام فى المجتمع، وهو عنده مشكلة فكرية أن يثق برأيه ويفرح به والعلماء علمونا أن رأى صواب يحتمل الخطأ، وهو مصاب بالثقة العمياء برأيه، وهو يقرأ ويفتش عما يثير المشاكل، حيث يناقش الأمور بالاقتطاع والتجزءة كل جزء منفصل ومبتسرة وحدها لا تؤدى معنى.
وأضاف ممدوح، خلال برنامج فتاوى الناس المذاع على قناة الناس أمس الأول:  أن البحيرى يجمع علمه بطريقة الجماعات المتطرفة دون يكون له أستاذ له ما يحيد به إلى الخطأ فيقرأ خطأ ويحلل خطأ.
ويحكم بالخطأ فيفعل ما تفعله الجماعات المتطرفة فيقول من علم الشافعى والمتطرفة يقولون على الفقهاء هم رجال ونحن رجال، فهو مثلهم هم بلحى وهو ببنطلون جينز.
وأوضح ممدوح، أنه ربما يكون  يقصد خدمة الدين فعلا لكنه بطريقة خطأ، وهو يحترمه، ولو أراد التنوير فلابد أن ينقد التراث علماء ومناهج علمية والبحيرى غير مؤهل لذلك لأنه لم يتلق علمًا منتظمًا أو على يد شيخ يعلمه، مؤكداً أنه لا يشكك فى نوايا أحد وعلى من يريد نقد التراث أن يلجأ لعلماء متخصصين منصفين، حيث إن نقد التراث دائم من قبل العلماء ولا ينتظر جهد بحيرى الذى نحترم شخصه ونختلف مع منهجه وإعجابه برأيه على أنه الرأى الصواب ولا صواب غيره.