الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

تعديلات مرتقبة على ضريبة الدخل لزيادة الإيرادات

تعديلات مرتقبة على ضريبة الدخل لزيادة الإيرادات
تعديلات مرتقبة على ضريبة الدخل لزيادة الإيرادات




كتبت - إسلام عبدالرسول

أكد مصدر مسئول بوزارة المالية ارتفاع الإيرادات الضريبة خلال العام المالى المقبل، متأثرة بالإصلاحات المختلفة، فضلا عن تضييق عمليات التهرب من خلال تفعيل الفحص الضريبى للملفات الضريبية، والمراجعات الميدانية للمستشفيات والمدارس الخاصة ومكاتب المحاماة، وغيرها لكشف حجم الأعمال الفعلى لتلك القطاعات بما فى ذلك الإعلاميين لتقليل حجم التهرب لدى الأنشطة المهنية.
 وكشف المصدر، أن الفترة المقبلة ستشهد مراجعات واسعة لقوانين الضرائب على الدخل وقانون الضريبة على رسم التنمية وضريبة الدمغة بمجرد الانتهاء من إقرار اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة على القيمة المضافة فى ظل القرارات التى اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار ومنها إعفاءات ضريبية.  وأضاف فى تصريحات خاصة أن المراجعات ستضع مقترحات لمعالجة التشوهات فى القانون فضلا عن مراجعة الإعفاءات والاستماع لمطالب رجال الأعمال والمجتمع الضريبى بشأن تلك الضريبة.
 وكان أحد النواب قد تقدم بمقترح لمجلس النواب الشهر الماضى بمشروع قانون لرفع حد الإعفاء الضريبى إلى 14.5 ألف جنيه بدلا من 12 ألف جنيه ولم يتم إقراره حتى الآن.
 وأكد المصدر أنه لا مساس بسعر الضريبة المحدد بـ 22.5% خوفا من هروب المستثمر، لافتة إلى أن التاريخ أثبت أن سعر الضريبة المنخفض يعمل على زيادة الحصيلة الضريبية، فضلًا عن أن الدول المجاورة أسعار الضريبة اقل.
التفاصيل ص6