الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وفاء عامر: قررات مرسى متسرعة وتحتاج إعادة نظر




برغم ما تعرضت له الفنانة وفاء عامر من أزمات من قبل بسبب خوضها فى الشأن السياسى وإبداء رأيها فى الأحداث بصراحة فإنها لم تتمكن من التحكم فى نفسها وبادرت من جديد بالحديث عن رأيها فيما يحدث فى مصر فى سطور هذا الحوار.. مؤكدة أن مصلحة مصر أهم من الفن مبدية تخوفها من تطور الأزمات الأخيرة وإلى نص الحوار..
 
■ ما رأيك فيما يحدث حاليا فى مصر؟
 
- ما يحدث حاليا فى مصر محزن للغاية فبعد أزمة قطار أسيوط واستشهاد 51 طفلاً مصرياً خرج لنا اعلان دستورى من رئيس الجمهورية أدى إلى اشتعال الشارع المصرى فقام العديد من الأحزاب والحركات السياسية بالتظاهر للمطالبة باسقاط هذا الإعلان الذى يمنح الرئيس سلطات واسعة تجعله ينفرد بكل شىء فى مصر وأيضا يثير دهشتى من يطالبون بتطبيق شرع الله اقول لهم الشعب المصرى يعرف دينه جيدا ونحن نحتكم للشريعة الإسلامية فى كل الأمور ولكن نحن دولة مدنية فما تمر به مصر حاليا يهدد وضعها بين الدول العربية ودول العالم باكملها واتمنى أن يتم توافق بين جميع طوائف الشعب واستقرار الأوضاع حتى تعود مصر إلى مكانتها الطبيعية.
 
■ ما رأيك فى قرارات الرئيس مرسى التى اصدرها الأيام الماضية؟
 
- قرارات متسرعة ويجب العودة فيها لأنها تؤدى إلى زعزعة الاستقرار فى مصر والدليل على ذلك التظاهرات التى راح ضحيتها شاب مثل «جابر صلاح» الذى كان يحلم بالحرية لوطنه وأوجه رسالة لوالدته اقول لها «ادعى لأبناء مصر جميعا لأنك أم شهيد ودعوتك مستجابة» والعودة فى القرارات الخاطئة من شيم الرجال ولا تنتقص من قدرهم بالعكس فهى تزيد من احترام الناس له لأنه ادرك الصواب وابتعد عما يضر بالبلد.
 
■ ما رأيك فى مشاركة الفنانين فى المليونية الرافضة للإعلان الدستورى؟
 
- أؤيد كل الفنانين الذين عبروا عن وطنيتهم فى ميدان التحرير واتضامن معهم فخالد الصاوى وخالد النبوى وبسمة وغيرهم ممن شاركوا فى مليونية الجمعة الماضية هم من سبق لهم المشاركة فى ثورة 25 يناير واسقطوا النظام السابق ولكن لم تتحقق مطالبهم ولذلك ذهبوا مرة أخرى للميدان للمطالبة بحقوقهم وحقوق الشهداء ويوجد غيرهم الكثير الذين يشاركون بطرق أخرى ويخافون على مصر فمن الممكن أن يشارك أى شخص ولو بقلبه لأن الشعب المصرى شعب يخاف على بلاده.
 
■ ماذا عن الصفحات التى انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى والتى تهاجم الفنانين؟
 
- هى مليشيات موجهة لتشويه العديد من الشخصيات العامة وليس الفنانين فقط ويتولى إدارة هذه المليشيات عدد من الأفراد سوف يتم الكشف عنهم خلال الفترة المقبلة وذلك من خلال التحقيقات واطالب من هذه المجموعات أن تخاف على مصالح البلد وتبتعد عن سب وتشويه الشخصيات العامة وأقول لهم «نحن فى عصر الحريات فانتقدوا كما تريدون ولكن دون سب وقذف واهانة الناس».
 
 
■ ما رأيك فى المساعدات المصرية التى تقدم لغزة فى هذه الفترة؟
 
- فلسطين قلب مصر ومنذ زمن بعيد ونحن ننادى بالحرية للأراضى المقدسة وللشعب الفلسطينى ونقدم لهم المساعدات فى جميع المجالات ولكن التعاون بين مصر وفلسطين فى هذه الفترة غير مفهوم وأتمنى أن يوضح القائمون على العلاقة بين مصر وفلسطين ملامح هذه العلاقة وأن ينتصر الشعب الفلسطينى وتعود إليه اراضيه المنهوبة من العدو الصهيونى.. ولكن أحب أن أتساءل أيضا هل يرضى الشعب الفلسطينى عما يجرى فى مصر حاليا؟
 
■ هل تؤيدين الاقتراض من صندوق النقد الدولى؟
 
- ليست المشكلة فى الاقتراض من صندوق النقد الدولى ولكن المشكلة فى شروطه والحديث عن تملك قناة السويس وتحديد المشروعات التى ستقوم فى مصر وفرض سيطرة على مصر من خلال هذا القرض ولكن لو توفرت شروط طبيعية للاقتراض لم تجعل مصر تحت سيطرة أى جهة فأوافق عليها لأن مصر حاليا فى حاجة إلى زيادة ميزانيتها أما غير هذا فنرفض هذا الاقتراض ونتحد لزيادة اقتصاد بلادنا ونسعى جميعا لتقديم ما يفيد مصر ويحسن من وضعها المالى ونستصلح اراضيها التى نعيش على قدر منها وأتعجب من وزراء الزراعة الذين تولوا الوزارة فى الفترات الماضية متسائلة لماذا لم يتم استصلاح اراضى مصر وتوزيع السكان عليها وزراعتها؟
 
■ لماذا ارتديت الحجاب أثناء زيارة الوفد السينمائى لإيران؟
 
- لأنها عادات وتقاليد الدولة فالنساء فى إيران لا يظهرن بدون الحجاب تماما وأنا احترم اعراف الدول التى اذهب إليها فضلت أن ارتدى الحجاب من نفسى حتى لا يطلب منى أى شخص ارتداء الحجاب. حتى لا يقال بعد ذلك إننى اجبرت على ارتداء الحجاب فى إيران.
 
■ ماذا استفدت من زيارتك لإيران؟
 
- استفدنا كثيرا على المستوى الفنى والسياسى واطلعنا على حضارات وافكار جديدة وتم توضيح الكثير من الأمور التى تشغل عقولنا بخصوص الأعمال الدينية الإيرانية التى زاد عنها الحديث فى الفترة الماضية.. ولكن ما أثار اندهاشنا هو عدم وجود شبكات اتصال فى إيران وهذا ما طالبنا به السفير المصرى هناك أن يوفر للجالية المصرية هناك شبكات اتصال ليطمئن المصريون على ذويهم فى مصر.
 
■ هل من الممكن أن نشاهدك فى أعمال فنية ذات طابع سياسى فى الفترة المقبلة؟
 
- عرض علىَّ حاليا الكثير من الأعمال الدرامية ولكن لا يشغل بالى حاليا سوى ما تمر به مصر حاليا فلابد أن نهتم بمصلحة مصر وبعد ذلك نفكر فى مشاريع فنية.