السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كأس الأمم.. الاختبار الحقيقى لـ«كوبر»

كأس الأمم.. الاختبار الحقيقى لـ«كوبر»
كأس الأمم.. الاختبار الحقيقى لـ«كوبر»




كتب- محمد جمال

 

بدأ العد التنازلى لانطلاق بطولة كأس أمم أفريقيا ٢٠١٧ والتى ستقام فى الجابون والتى تشهد عودة منتخبنا الوطنى بعد غياب ٧ سنوات وعن ٣ بطولات متتالية بعد أن كان الفراعنة أسياد القارة بلا منازع أعوام ٢٠٠٦، ٢٠٠٨، ٢٠١٠.
البطولة فى حد ذاتها فرصة مهمة للأرجنتينى هيكتور كوبر لإثبات قدراته مع اعتى فرق القارة خاصة أنه مازال هناك بعض المشككين أو المتخوفين على المنتخب رغم نجاح الجهاز الفنى فى تحقيق فوزين متتاليين فى أول مباراتين بتصفيات المونديال أمام الكونغو وغانا.
وربما لن يكون كوبر مطالبا بتحقيق اللقب لكنه سيكون تحت نيران الانتقاد التى لا ترحم فى حالة الظهور بصورة سيئة والخروج من الأدوار الأولى.
ومن هذا المنطلق حرصت «روزاليوسف» على التوجه إلى بعض خبراء الكرة المصرية لمعرفة رأيهم فى حظوظ منتخبنا ببطولة الأمم القادمة وقدرة الجهاز الفنى على قيادة الفراعنة نحو التتويج باللقب الغالى.
فى البداية أكد ربيع ياسين نجم النادى الأهلى ومنتخبنا السابق أن المنتخب قادر على تحقيق البطولة فى الجابون وأنه يملك لاعبين وجهازًا فنيًا على أعلى مستوى فى هذه الفترة وخاصة بعد الانتصارين الهامين على الكونغو وغانا فى تصفيات كأس العالم.. وشدد ربيع ياسين على أنه من المفترض أن يقف الجميع وراء المنتخب فى هذه الفترة مع التأكيد أن الوصول إلى كأس العالم هو الهدف الأساسى للجهاز الفنى ولكن لابد من التمثيل المشرف فى كأس الأمم الأفريقية لاسيما أن الفراعنة من المرشحين نظريا للقب.
وتمنى ربيع أن يقوم اتحاد الكرة بتوفير مدة زمنية لمنتخبنا وللجهاز الفنى للتجمع فى معسكر قبل السفر لمدة طويلة حتى يتحقق الانسجام بين الفريق وأيضا أن يحقق الجهاز الفنى الاستفادة الكاملة من المعسكر الطويل وعلى حد قوله «المعسكرات الطويلة دائما تجلب البطولات لمصر».
وعن رأيه فى مجموعة المنتخب فى البطولة والتى تضم كلا من منتخبات غانا وأوغندا ومالى أكد ربيع انها مجموعة قوية ولكن منتخبنا يملك فريقًا قويًا أيضا ولديه ٩ محترفين على مستوى عالى من الكفاءة.
وعن اختيارات اللاعبين للقائمة  المسافرة إلى الجابون شدد ربيع أن الاختيارات وأسماء اللاعبين هى حق أصلى للمدير الفنى هيكتور كوبر لأنه هو من يتابع لاعبيه ويختار الذين ينفذون أفكاره فى الملعب وهو بالفعل ناجح هو ولاعبوه فحتى الآن صعد بمصر إلى كأس الأمم بعد غياب ٧ سنوات وحصدنا ٦ نقاط فى أولى مباريات تصفيات كأس العالم.
ووافقه الرأى نجم الاهلى ومنتخبنا السابق مصطفى يونس الذى أكد أن منتخبنا يضم لاعبين مميزين سواء كانوا محليين أو محترفين ولأول مرة مصر تضم جيلا من المحترفين الرائعين مما سيحقق التميز.
 وأكد أن ودية واحدة أمام تونس قبل السفر للجابون لا تكفى لاستعداد منتخبنا ويرى أن مباريات بطولة الدورى هى الاستعداد الحقيقى لكأس الأمم قبل السفر لأنها تجهز اللاعبين.
وعن سؤاله عن اختيارات كوبر لقائمة المنتخب أكد يونس أن الرجل هو من له الحق فى الاختيارات ولكن يوجد لاعبين يستحقون الانضمام للمنتخب فى الفترة القادمة أمثال «أحمد الشيخ لاعب المقاصة» و«حسام باولو مهاجم سموحة» و«حسنى فتحى لاعب الزمالك» و«محمود حمدى» مدافع الزمالك.
وابدى يونس تفاؤله الشديد مشيرا الى منتخبنا من المرشحين الاقوياء للتتويج وقادر على الفوز بالبطولة.