الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

وزير الرى: دعم الشبكة القومية لمراقبة المياه الجوفية فى الصحراء الغربية

وزير الرى: دعم الشبكة القومية لمراقبة المياه الجوفية فى الصحراء الغربية
وزير الرى: دعم الشبكة القومية لمراقبة المياه الجوفية فى الصحراء الغربية




التقى الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، فى ختام جولته لبيلاروسيا، مسئولى مركز الدراسات المترولوجية ومراقبة المياه، حيث تم استعراض الإمكانيات المتاحة من قواعد بيانات مراقبة المياه الجوفية وتوضيح إمكانيات شبكة آبار المراقبة والأجهزة المستخدمة لتجميع بيانات الخزانات الجوفية والدراسات المتعلقة بها.
كما تم استعراض الخبرات المتاحة فى مجال مراقبة نوعية المياه السطحية، والتى تستخدم لتحديد كفاءة نظام معالجة مياه الصرف.
وقال مسئولو المركز «إن دولة بيلاروسيا تطبق معايير قياسية لنوعية المياه المنصرفة بالأنهار نظرا لوجود أنهار مشتركة بينها وبين دول الاتحاد الأوروبي، منوهين إلى أن دولة بيلاروسيا تهتم اهتمامًا بالغًا بمراقبة حالة الموارد المائية السطحية منها والجوفية، الأمر الذى أدى إلى إنشاء أكثر من 30 موقع مراقبة مناسيب ونوعية المياه على الحدود المشتركة مع دول الجوار». وفى ذات السياق، تم عرض خطة المركز فى التنبؤ بالأزمات والكوارث وطرق الإنذار المبكر لأية أزمات من شأنها أن تؤثر على الأنشطة الاقتصادية المختلفة، حيث تم شرح أساليب النمذجة المتبعة للتنبؤ بمواقع النحر والترسيب أثناء الفيضانات، وسرعة إبلاغ جهات الدولة المختلفة بالمواقع المتوقع حدوث أزمات بها لاتخاذ التدابير اللازمة.
وأشاد الدكتور عبدالعاطى بالإمكانيات المتاحة، وناقش مع الحضور أوجه التعاون فى مجال دعم الشبكة القومية لمراقبة المياه الجوفية بالصحراء الغربية عن طريق تكثيف عدد آبار المراقبة، وكذلك إرسال المتخصصين من الجانب المصرى للدراسة بالمركز من خلال الجامعات البيلاروسية.
وقبيل مغادرته عائدًا إلى القاهرة، قام وزير الموارد المائية والرى بالتنسيق والتعاون مع وزير الثروات وحماية البيئة، بإعداد مسودة مذكرة التفاهم والتعاون المشترك بين الجانبين، والمزمع توقيعها خلال المرحلة القادمة بين قادة البلدين.