الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

استجواب لـ«التعليم» حول عدم تسليم الكتب إلى الصف الثانى الثانوى

استجواب لـ«التعليم» حول عدم تسليم الكتب إلى الصف الثانى الثانوى
استجواب لـ«التعليم» حول عدم تسليم الكتب إلى الصف الثانى الثانوى




كتب ـ طه النجار

 

تقدم المهندس هشام والى مؤمن عضو مجلس النواب، بسؤال إلى وزير التربية والتعليم د. الهلالى الشربينى، بشأن عدم تسليم الكتب المدرسية إلى تلاميذ الصف الثانى الثانوى، قائلاً: ما هى أسباب عدم تسليم الكتب إلى تلاميذ حتى الآن، وكيف تطالبهم بالاعتماد على الكتب الخارجية؟
وتساءل والى ما هى أسباب تأخر طباعة الكتب المدرسية ونحن قد أوشكنا على الانتهاء من الفصل الدراسى الأول، لاسيما وأن الاعتمادات المالية موجودة؟، مضيفًا أنه مع العلم بأنه كان لزامًا أن يكون قد تم الانتهاء من طباعة الكتب بحد أقصى بداية شهر سبتمبر 2016، قبل بداية السنة الدراسية أى قبل تحرير سعر الصرف وزيادة سعر الدولار والورق.
وأردف النائب: أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التعليم، رد بجدية على سؤال أحد المشاركين فى مؤتمر الشباب المنعقد بتاريخ 10 ديسمبر الجارى، حول أهمية الكتاب المدرسى، قائلاً: «هو الكتاب لما يتأخر أسبوع أو أسبوعين، من بدء الدراسة الدنيا بتهيج وما بتبطلش ليه؟».
وتابع والى: «معالى الوزير لم يعر اهتمامًا حينما تواصل عدد من أولياء الأمور مع وزارة التربية، والتى أفادت بأنها ستوفر الكتب فى غضون أسبوع كحد أقصى، إلا أنه لم يحدث إلى الآن، وفى تصريحات صحفية ولقاءات تليفزيونية طالب التلاميذ بالاعتماد على الكتب الخارجية بدلاً من الكتب الدراسية».
وأشار والى إلى أن الإهمال الحكومى يزداد يومًا بعد يوم، وحينما يصل التلاعب بالنشء وبالعملية التعليمية، فعلى الوزير أن يترك موقعًا لمن يستطيع أن يدير هذا الملف، ويجب محاكمة المسئولين عن عدم توصيل الكتب الدراسية للطلاب فى المراحل التعليمية المختلفة، بتهمة نشر الإحباط داخل الدولة، كما يحاكم بها تنظيم الإخوان الإرهابى.