الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النواب» يطالب بإجراءات حاسمة ضد «قطر» لرعايتها«الإرهاب»

«النواب» يطالب بإجراءات حاسمة ضد «قطر» لرعايتها«الإرهاب»
«النواب» يطالب بإجراءات حاسمة ضد «قطر» لرعايتها«الإرهاب»




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

دعا عدد من أعضاء مجلس النواب إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد دولة قطر بسبب رعايتها للإرهاب، وتورطها فى العديد من التفجيرات التى حدثت فى مصر مؤخرًا.
يأتى ذلك على خلفية البيان الصادر مؤخرًا عن مجلس التعاون الخليجى، ردًا على ما أسماه الزج بدولة قطر فى بيان الداخلية المصرية حول تفجير الكنيسة البطرسية.
وشدد النواب على ضرورة الرد على هذه الاستفزازات القطرية، وتدخلها فى الشأن المصرى، خاصةً أن هذه الدولة اعتادت الهجوم على مصر دون أى مبرر سوى الدفاع عن جماعة الإخوان الإرهابية.
وقال النائب محمد عقل عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب: «على دول مجلس التعاون الخليجى أن تعرف جيدًا بأن قيادات جماعة الإخوان الإرهابية تقيم بقطر، وأن قناة الجزيرة دائمًا ما تهاجم مصر دون أى مبرر سوى مساندة جماعة إرهابية»، موضحًا أن البيان الخليجى أثار غضب المصريين ولم يأت موفق من جانب مجلس التعاون الخليجى، نظرًا لأن قطر تدعم الإرهاب.
كما أكد النواب أنه من حق مصر الرد بالطريقة التى تراها على تدخلات قطر ورعايتها للإرهاب، والاستفزاز المستمر من جانب قطر بشكل «لا يليق» ضد مصر وذلك بهدف مساندة النظام القطرى للإخوان.
ومن جهته قال النائب أحمد فؤاد أباظة: «إن البرلمان يرفض ما قام به مجلس التعاون الخليجى، بإصدار يرفض الزج باسم قطر، مشيرًا إلى أنه من حق مصر أن تدافع عن نفسها».
ولفت وكيل لجنة الشئون العربية إلى أن الجميع يعلم أن قطر مأوى للإرهابيين وتنفق أموالها على قيادات جماعة الإخوان الإرهابية والهاربين من أحكام قضائية صادرة ضدهم فى مصر ويقيمون بها.
وتابع وكيل لجنة الشئون العربية: «ليس من حق أحد أن يغضب من مصر حال قيامها بالدفاع عن نفسها، ونحن كنواب ندعم بلادنا ونساندها ونحافظ على كرامتها، والشعب المصرى لديه استعداد أن يعيش دون أكل أو شرب فى سبيل كرامته، ولن يقبل التنازل عنها مقابل أى مساعدات».
وأوضح النائب أسامة شرشر أن تصرفات قطر بعيدة كل البعد عن المسئولية والتعاون العربى، مشيرًا إلى أن هناك أدلة على تمويلها للإرهابى الذى فجر نفسه فى «الكاتدرائية»، والذى تلقى تدريبه فى قطر.
واعتبر شرشر أن قطر تحاول نشر الفزع والقلق فى مصر وتهاجم المؤسسة العسكرية بشكل دائم، داعيًا إلى ضرورة قيام جامعة الدول العربية بشطب قطر بعد تقديم الأدلة بإدانتها فى العمليات والتمويلات الإرهابية، كما طالب الخارجية المصرية بالتصعيد تجاه ما تفعله دويلة قطر.
كما قال النائب السيد حجازى: إن إدانة مجلس التعاون الخليجى، لبيان الداخلية المصرية حول تفجير الكنيسة البطرسية، ليس فى محله، ولم تتم دراسة ذلك البيان جيدًا.
ولفت حجازى إلى أنه يحق لمصر اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمواجهة الإرهاب الذى يحاربها بشكل متواصل، معتبرًا أن قطر وقناتها الفضائية يمارسان دورًا تحريضيًا كبيرًا ضد مصر، بتحريض الجماعات الإرهابية على العنف.
وأضاف النائب أن مواقف قطر ضد مصر معروفة وواضحة للجميع، ويكفى احتضانها لجماعة الإخوان الإرهابية وتقديم جميع سبل الدعم لها.
وأكد النائب فايز أبوخضرة، أن إدانة التعاون الخليجى لإشارة الداخلية المصرية فى بيانها للدور القطرى إجراء «رويتنى» وليس أكثر، ولا يشمل قطر فقط لكن لأى دولة فى مجلس التعاون الخليجى، نظرًا لأن المجلس لديه تعهدات وميثاق شرف للدفاع عن الدولة لحين إثبات التحقيقات النهائية والأدلة القوية التى تدينها، مضيفًا أن عدم التعامل مع قطر بنوع من الحسم السياسى، أمر يؤكد أننا لدينا قيادة سياسية لديها رؤية فى التعامل، وهناك ضبط للنفس وهو أمر جيد فى السياسة المصرية.