الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«اشتباك» يخذل مصر فى «الأوسكار» والمسابقة تتخلى عن كل الأعمال العربية

«اشتباك» يخذل مصر فى «الأوسكار» والمسابقة تتخلى عن كل الأعمال العربية
«اشتباك» يخذل مصر فى «الأوسكار» والمسابقة تتخلى عن كل الأعمال العربية




كتبت- نسرين علاء الدين

على العادة ورغم كل الاستعدادات والثقة التى وضعتها اللجنة المصرية المسئولة عن اختيار الفيلم المصرى المشارك فى مسابقة الأوسكار وجاء بالإجماع على فيلم اشتباك خرجت مصر بل وكل الدول العربية من المسابقة.
حيث ودعت الأفلام العربية التى دخلت القائمة المبدئية لجوائز الأوسكار السباق مبكرا بعد ان اعلنت اكاديميه فنون وعلوم الصور المتحركه عن القائمة المختصة للأفلام المشاركة فى فئة الأفلام غير الناطقة باللغة الإنجليزية والتى شملت 9 أفلام فقط فيما يحمل استبعاد لكل الأفلام العربية التى سبق وأعلن أنها ضمن القائمة المطولة.
من جانبه علق المنتج محمد العدل على قرارا الاستبعاد مشيرا إلى أنه كان متوقعا خاصة أن هناك آلاف الأفلام المقدمة.
وعن اقتصار الأمر إلى 89 فيلمًا هذا العام لم يضع لمصر أى احتمالية للتواجد نظرا لبعض التدخلات السياسية والعلاقات الدولية ورغم أن الفيلم كان عندنا أمل أن يستكمل المسيرة خاصة أنه جاء من أهم عشرة أفلام فى مهرجان كان السينمائى ودول كثيرة تعرضه حاليا بعد تقييمه دوليا بأنه فيلم على مستوى عالمى.
لكن الاختيار فى لجنة الأوسكار كان له اعتبارات وتوجهات شخصية بعيده عن تقنية الفيلم تليق عالميا أم لا.
فعلى سبيل المثال إذا اخترنا لجنة مكونة من خان رحمه الله بشارة وداوود عبد السيد كانوا سيختارون فيلما غير لجنة أخرى مثلا مكونة من النجار والسباعى رحمه الله.
وعن دخول إيران فى المسابقة ضمن الأفلام المختارة قال لها اعتبارات سياسية خاصة أن إيران تلتزم بفكره ما يطرح فكريا ودينيا ومثلا لا يغلق باب على رجل وامرأة والتزام المرأة بالحجاب..وإن كانت هذه الأسباب السياسية من المفترض أن تكون حائلا أمام تقدمهم فى مسابقة دولية قال العدل إنهم يتوجهون بدافع إنسانى على الأكثر بيس دينيًا ولو أن هذه المبررات كانت ترشح «اشتباك» أكثر بكثير.
وكانت قد أعلنت أكاديمية الأوسكار فى اكتوبر الماضى عن اختيار 85 فيلمًا مبدئى لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبى وكانت قد شملت القائمة تسعة أفلام عربية من ضمنها الفيلم المصرى «اشتباك» لنيللى كريم والمخرج محمد دياب.
والذى كان قد لاقى استحسانًا كبيرًا من قبل جمهور مهرجان كان أثناء عرضه خلال الدورة الماضية فى العام الحالى.
فضلا عن تسجيل أول مشاركة لفيلم يمنى فى القائمة لأول مرة من إخراج خديجة السلامى.
وتضم الأفلام المستبعدة عربيا أفلام من العراق والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين والسعودية.
وتم اختيار تسعة أفلام من أستراليا وكندا والدنمارك ولوس أنجلوس وإيران وألمانيا وروسيا والسويد.
وقد تم اختيار ستة أفلام من التسعة من قبل الأكاديمية السينمائية والتى تتألف من مئات من أعضاء الأكاديمية ومقرها لوس أنجلوس بعد فحص التقارير المقدمة عن تلك الأفلام فى الفترة من أكتوبر وحتى 12 ديسمبر وأضيفت لها ثلاثة أفلام إضافية صوتت لها لجنة الأكاديمية المعينة باختيار أحسن فيلم باللغة الإنجليزية.
يذكر أن حفل الأوسكار الـ89 سيتم تنظيمه فى 26 فبراير 2017 على مسرح دولبى بهوليوود.