الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المكرونة تشعل الخلاف بين البقالين ووزارة التموين

المكرونة تشعل الخلاف بين البقالين ووزارة التموين
المكرونة تشعل الخلاف بين البقالين ووزارة التموين




كتب - نشأت حمدى

اتهمت النقابة العامة للبدالين التموينيين وزارة التموين بالفشل الذريع فى توفير السلع للمواطنين لاسيما بعد قرارها الأخير بصرف المكرونة على بطاقات التموين بدلا من الأرز، مؤكدة أن ذلك القرار هو والعدم سواء لاسيما أن المواطنين سيعزفون عن شراء المكرونة على أن يحصلوا على سلع أخرى بديلة لها.
وقال ماجد نادى المتحدث الرسمى باسم نقابة البدالين التموينيين إن أعضاء النقابة سيتوجهون اليوم الاثنين أو الثلاثاء لمقر وزارة التموين لتقديم مذكرة للوزير محمد على مصيلحى للتأكيد على رفضهم صرف المكرونة بدلا من الأزر وكذلك مطالبته بضرورة توفير السلع الأساسية التى تصرف على البطاقات مثل الزيت والسكر والأرز لافتا إلى أن مخازن الشركة القابضة لصناعات الغذائية وشركات الجملة خاوية على عروشها ولا يوجد بها أى سلع .
وكشف «ماجد» أن العجز فى الأرز التموينى مازال مستمرًا حيث تصل نسبة العجز 100% فضلا عن وجود عجز فى الزيت يصل على 30% مطالبا  وزير التموين بضرورة العمل على استيراد الزيت الأوكرانى الذى كان يحمل اسم تحيا مصر حيث كان يلقى إقبالا كبيرًا من جانب المواطنين مشيرًا إلى أن المعروض من زيت الكهرمان الذى تنتجه شركة الزيوت التابعة للشركة القابضة، قيل أن جودته سيئة مقارنة بزيت تحيا مصر.
وتوقع أن ترتفع أسعار الزيوت خلال شهر يناير المقبل بنسبة 40% لاسيما أن القطاع الخاص بدأ برفع الأسعار بنسبة كبيرة وهو ما سينعكس على الكميات الموردة للزيت التموينى وتابع: التجار تايهين مش عارفين حيبيعوا إيه ولا شتغلوا إزاى لازم الوزارة يكون عندها شفافية فى التعامل.
يأتى ذلك فى الوقت الذى أكدت فيه نقابة البدالين التموينيين أن هناك انفراجة كبيرة فى السكر التموينى حيث إرتفعت معدلات الضخ خلال الأيام الأخيرة بعد وصول كميات كبيرة من السكر المستورد من الخارج مطالبا بضرورة ضخ كميات إضافية منه حتى يتم القضاء على الأزمة تمامًا.
ومن جانبه أكد وزير التموين فى وقت سابق  وصول 175 ألف طن سكر مستورد إلى موانئ الإسكندرية، دمياط، وسفاجا، وتنقسم الشحنة إلى 75 ألف طن سكر أبيض، و100 ألف طن سكر خام، لزيادة الاحتياطى الاستراتيجى من السكر. مؤكدا، استمرار طرح كميات تتراوح بين 7 آلاف و10 آلاف طن فى الأسواق، وتخصيص جزء منها للمستفيدين من البطاقات التموينية بسعر 7 جنيهات للكيلو، فضلًا عن جزء للمجمعات الاستهلاكية والمنافذ الحكومية، وجزء لمصانع التعبئة والتُجار لزيادة المعروض من السكر خلال الأيام المقبلة.
كما أشار إلى أن الأيام المقبلة ستشهد زيادة فى الكميات التى يتم ضخها يوميًا إلى 35 ألف بقال تموينى وفروع جمعيتى، فضلًا عن المنافذ التموينية، وذلك حتى يتم الانتهاء من توزيع جميع الحصص للمحافظات قبل نهاية الأسبوع المقبل.
وأضاف الوزير إنه تقرر طرح المكرونة على البطاقات التموينية بسعرٍ مخفض لتعويض نقص الأرز بسبب تقاعس المنتجين عن توريد الأرز للوزارة -حسب قوله- على أن يتم التعاقد المباشر مع كبرى الشركات والمصانع المنتجة للمكرونة بما يضمن الحصول على أفضل المواصفات والجودة على أن يتم طرحها بأسعار تقل 25% عن الأسواق، والتى يستفيد منها 72 مليون مواطن مقيدين على البطاقات التموينية.