الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السلم والأمن فى القارة السمراء والتبادل التجارى على أجندة الرئيس فى «عنتيبى»

السلم والأمن فى القارة السمراء والتبادل التجارى على أجندة الرئيس فى «عنتيبى»
السلم والأمن فى القارة السمراء والتبادل التجارى على أجندة الرئيس فى «عنتيبى»




كتب - أحمد إمبابى

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى  أمس جلسة مباحاث مع نظيرة الأوغندى  يورى موسيفينى وذلك خلال الزيارة الرسمية التى قام بها الرئيس السيسى إلى أوغندا لمدة يوم واحد.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية إن زيارة  الرئيس إلى أوغندا تأتى تلبيةً للدعوة الموجهة له من الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى، وتهدف الزيارة إلى التباحث مع الرئيس موسيفينى وكبار المسئولين الأوغنديين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كل الأصعدة، وذلك فى إطار انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة وحرصها على تدعيم التعاون والتنسيق معهم فى جميع المجالات، كما تطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا الأفريقية ذات الاهتمام المشترك.
وأضاف المتحدث الرسمى أن  الرئيس عقد جلسة مباحثات مع الرئيس موسيفينى بالقصر الجمهورى فى عنتيبى، وذلك بحضور الوفد المرافق له وكبار المسئولين الأوغنديين. تتناولت مناقشة سبل الارتقاء بالتعاون الثنائى فى القطاعات المختلفة، ولاسيما على الأصعدة الاقتصادية والتجارية، والتباحث حول الإمكانات المتاحة لزيادة التبادل التجارى بين البلدين. كما تناولت المباحثات سبل إقامة مزيد من المشروعات المشتركة فى أوغندا آخذاً فى الاعتبار عمل العديد من الشركات المصرية بالسوق الأوغندية فى مختلف القطاعات.
وذكر السفير علاء يوسف أن المباحثات تطرقت كذلك إلى عدد من القضايا الافريقية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وذلك فى ضوء ما تقوم به أوغندا والرئيس موسيفينى من جهود ملموسة لتعزيز السلم والأمن فى منطقتى حوض النيل والقرن الأفريقى والقارة الأفريقية بشكل عام، حيث تباحث الرئيسان حول سبل تعزيز الأمن والاستقرار بالقارة الافريقية والتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بعدد من دولها، بالإضافة إلى سبل تكثيف التنسيق والتشاور بين البلدين حول تلك القضايا فى إطار المحافل والمنظمات الدولية.