صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

كيرى يأمل فى التوصل لهدنة جديدة فى اليمن

20 ديسمبر 2016



الرياض - وكالات الأنباء

أعرب وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، عن أمله بالتوصل إلى هدنة جديدة فى اليمن خلال أسبوعين.
وأعلن كيرى الذى يقوم بآخر زيارة للسعودية كوزير للخارجية، أن واشنطن ستعمل مع بريطانيا ودولة الإمارات والسعودية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
وستكون هذه الهدنة المحاولة الثامنة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار فى النزاع الذى خلف أكثر من سبعة آلاف قتيل منذ مارس 2015، وفقاً لتقديرات للأمم المتحدة. وتدخلت السعودية على رأس تحالف عسكرى عربى لدعم قوات حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ووقف تقدم الحوثيين الذين استولوا على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة فى البلاد.
وقال كيرى فى مؤتمر صحفى مع نظيره السعودى عادل الجبير، إن «المجموعة الرباعية المكلفة ملف اليمن تأمل فى وقف المعارك خلال أسبوعين».
وأضاف أن «العجز عن التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار يثير قلقنا».
والمجموعة الرباعية التى اجتمعت أيضاً مع وزير الخارجية العمانى ووسيط الأمم المتحدة لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أكدت المقترحات التى قدمت فى أكتوبر ضمن «خارطة طريق» للأمم المتحدة.
ووفقاً لمصادر سياسية تنص خارطة الطريق على تعيين نائب للرئيس بعد انسحاب المتمردين من صنعاء والأراضى الأخرى وتسليم الأسلحة الثقيلة إلى طرف ثالث.
فى المقابل يسلم الرئيس هادى السلطة لنائبه الذى سيكلف رئيساً للوزراء بتشكيل حكومة وحدة وطنية.لكن هادى أكد أنه لن يسلم السلطة إلا «لرئيس منتخب».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة المعوقات التى تواجه المستثمرين الصناعيين على رأس أولويات الحكومة
كاريكاتير احمد دياب
14 مليار جنيه مصروفات المصريين فى العيد
إمبراطور أوروبا
كراكيب
قاطرة التنمية الاقتصادية
53.7 ألف حاج استقبلتهم عيادات البعثة الطبية بـ«مكة» و«المدينة»

Facebook twitter rss