السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شكرى يبحث مع اللجنة اليهودية الأمريكية مستقبل العلاقات مع واشنطن

شكرى يبحث مع اللجنة اليهودية الأمريكية مستقبل العلاقات مع واشنطن
شكرى يبحث مع اللجنة اليهودية الأمريكية مستقبل العلاقات مع واشنطن




كتب - حمادة الكحلى

التقى  سامح شكرى وزير الخارجية صباح امس وفد اللجنة الأمريكية اليهودية الذى يزور القاهرة حاليا.
وفى تصريح للمستشار احمد ابو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أشار الى ان اللقاء تناول العلاقات «المصرية - الأمريكية» وأهمية تعزيزها، لاسيما مع قرب تولى الإدارة الأمريكية الجديدة مهامها مطلع العام الجديد، حيث حرص وزير الخارجية على إحاطة الوفد بنتائج زيارته الاخيرة الى واشنطن واللقاءات التى أجراها مع قيادات الادارة الانتقالية ومع الكونجرس الأمريكى بمجلسيه.
 وقد حرص الوزير شكرى على الإجابة عن أسئلة الوفد حول أهم ما تناولته تلك اللقاءات فيما يتعلق بمستقبل العلاقات المصرية الامريكية، ورؤية الإدارة الجديدة لكيفية التعامل مع الازمات المختلفة فى الشرق الاوسط.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن مناقشات شكرى مع وفد اللجنة تناول بقدر من التفصيل رؤية مصر لكيفية دفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية إلى الأمام، والتحديات التى تواجه جهود استئناف المفاوضات بين الجانبين، والدور المهم الذى تضطلع به مصر من أجل تشجيع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى على اتخاذ خطوات جادة وفعالة على مسار التسوية النهائية والعادلة للقضية الفلسطينية.  
كما تناول اللقاء التقييم المصرى للأوضاع الإقليمية وتأثيراتها على أمن واستقرار الشرق الأوسط بشكل عام، وفى مقدمتها الأوضاع فى ليبيا وسوريا والعراق واليمن وجهود مكافحة الإرهاب.
كما أكد وزير الخارجية لأعضاء اللجنة على أهمية استثمار جميع الدوائر الأمريكية من أجل تنشيط وتعزيز العلاقات الأمريكية مع مصر فى مجالاتها الاقتصادية والسياسة والعسكرية والاجتماعية، بالإضافة إلى أهمية تكثيف التنسيق والتشاور السياسى حول القضايا الإقليمية، لاسيما فى ظل ما تواجهه المنطقة من مخاطر وتهديدات متزايدة تؤثر على مصالح جميع الأطراف.