الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

انفانتينو يتحدث عن تهرب مورينيو وكريستيانو رونالدو من الضرائب

انفانتينو يتحدث عن تهرب مورينيو وكريستيانو رونالدو من الضرائب
انفانتينو يتحدث عن تهرب مورينيو وكريستيانو رونالدو من الضرائب




أكد جيانى انفانتينو، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، أن المؤسسة، التى يديرها، ليست مسئولة عن أى تهرب ضريبي، يقوم به بعض النجوم الدوليين.
وكانت صحف أوروبية، ادَّعت مطلع الشهر الجاري، أن البرتغالى كريستيانو رونالدو، أخفى 150 مليون يورو، عن أعين الضرائب عن طريق ما يعرف بـ «الملاذات الضريبية».
وقال انفانتينو: «إذا لم يقم أحدهم بدفع الضرائب، أو السير بسرعة بسياراته، أو التسبب فى حادث بسبب السكر، فهذا كله لا يدخل فى نطاق مسئولية الفيفا».
وأضاف: «ورغم ذلك، إذا استطعنا دعم الشفافية فى الأمور المالية فى كرة القدم، واحترام القوانين بشكل عام، فعلينا القيام بذلك».
ونشرت الشبكة الأوروبية، لوسائل الإعلام، التى تنتمى إليها صحيفتا «الموندو» الإسبانية، و«ديرشبيجل» الألمانية، أن بعض النجوم مثل كريستيانو رونالدو، وجوزيه مورينيو، تهربا من الضرائب.
وقامت الشبكة، بتحليل أكثر من 18 مليون وثيقة، تم تسريبها على موقع «فوتبول ليكز»، وهو موقع مختص بنشر فحوى العقود، والأسرار فى عالم كرة القدم.
وأعرب انفانتينو، الذى يترأس الفيفا منذ فبراير 2016، عن انزعاجه الشديد من تنامى سطوة وكلاء اللاعبين.
وقال: «المشكلة هى أنه لا توجد شفافية كاملة. الاتحاد الإنجليزي، الذى يكشف عن عمولات وكلاء اللاعبين، نموذجًا يحتذى به، وهذا يقدم مساعدة كبيرة، إذا كان هذا ممكنًا، فعلينا أن نجد طريقة لزيادة الشفافية».
وأكمل: «علينا مراجعة كل ما يتعلق بصفقات انتقال اللاعبين. نرى العديد من اللاعبين ينتقلون من ناد إلى آخر على المستوى الوطنى والدولي».
وتابع: «قيمة الانتقالات الدولية تتراوح بين ألفين وثلاثة ألاف مليون دولار سنويا، إنها أرقام مهمة وجانب كبير منها يدفع بشكل مباشر للوسطاء، لقد حانت لحظة تحليل كل ما يحدث وإخضاع هذه الأرقام للتدقيق».
وأشار انفانتينو، إلى ضرورة قيام الفيفا بالتواصل بشكل عميق مع جميع الأطراف: لاعبين، وأندية، ووسطاء، وهيئات الرسمية.
واختتم: «لهذا الغرض أنشأنا فى الفيفا لجنة جديدة، وستجتمع لأول مرة مطلع العام المقبل».