الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المجمع الانتخابى: فوز ترامب رسميا برئاسة الولايات المتحدة

المجمع الانتخابى: فوز ترامب رسميا برئاسة الولايات المتحدة
المجمع الانتخابى: فوز ترامب رسميا برئاسة الولايات المتحدة




واشنطن - وكالات الأنباء

نجح الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب فى حصد العدد الكافى من أصوات أعضاء المجمع الانتخابى لينتخب بذلك رسميا رئيسا للولايات المتحدة.
وقال نائب الرئيس المنتخب مايك بنس فى تغريدة على تويتر «مبروك لدونالد ترامب على انتخابه رسميا رئيسا للولايات المتحدة من قبل الهيئة الناخبة اليوم».
وفوز ترامب رسميا بالمجمع الانتخابى كان أمرا متوقعا، رغم موجة الاحتجاجات التى شهدتها عدة ولايات بعد تغلبه على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.. وتشير النتائج الأولية للتصويت الذى بدأ امس الاول فى مقرات الكونجرس فى شتى الولايات إلى أن 306 من أصل 538 عضوا فى المجمع أكدوا تقدم ترامب على كلينتون، مقابل 224 أيدوا المرشحة الديمقراطية، بينما لا يزال التصويت متواصلا فى عدد من الولايات.. تجدر الإشارة إلى أن المرشح الفائز فى السباق الرئاسى بالولايات المتحدة يحتاج إلى الحصول على ما لا يقل عن 270 صوتا لأعضاء المجمع لتأكيد تقدمه فى الانتخابات، علما بأن الأمريكيين يدلون بأصواتهم يوم الانتخابات لصالح مندوبين، وليس للمرشحين مباشرة.
ولأول مرة منذ عام 1836 أقدم 7 من أعضاء المجمع على مخالفة إرادة مواطنى ولاياتهم والتراجع عن تأييد ترامب لصالح كلينتون، ولكن ذلك لم يمنع الرئيس المنتخب من تجاوز منافسته، إذ تتوافق الأرقام الواردة حتى اللحظة مع تلك التى كانت متوقعة حسب نتائج انتخابات 8 نوفمبر.