الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الرياض تحاول إقناع واشنطن بتعديل قانون «جاستا»

الرياض تحاول إقناع واشنطن بتعديل قانون «جاستا»
الرياض تحاول إقناع واشنطن بتعديل قانون «جاستا»




الرياض – وكالات الأنباء

شدد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير على ضرورة أن تدرك الولايات المتحدة أن قانونا يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة حكومة الرياض يشكل خطرا على النظام الدولى برمته.
وأفاد الجبير أثناء مؤتمر صحفى مشترك عقده الأحد فى الرياض مع نظيره الأمريكى جون كيرى بأنه حاول إقناع المشرعين الأمريكيين، أثناء زيارته الأخيرة إلى الولايات المتحدة، بضرورة تعديل «قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب» المعروف بـ«جاستا».
وأشار رئيس الدبلوماسية السعودية إلى أن هذا القانون يشكل سابقة بالغة الخطورة لانتهاك سيادة دولة أخرى، محذرا من أن ذلك قد يؤدى إلى تحويل القانون الدولى إلى شرعية الغاب.
فى الوقت نفسه نفى الجبير نية السعودية وقف استثماراتها فى الاقتصاد الأمريكي، خلافا لما نقلته قبل أيام مجلة «وول ستريت جورنال» الأمريكية.
يذكر أن الكونجرس الأمريكى صدق على قانون «جاستا» فى سبتمبر الماضى وأسقط الفيتو»الرئاسى الذى فرضه عليه باراك أوباما.
ويتيح هذا القانون لعائلات ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2001 مقاضاة الحكومة السعودية بذريعة أن سلطات الرياض قدمت دعما ماديا لمنفذى هذه الهجمات.
يذكر أن 15 من أصل 19 إرهابيا نفذوا هجمات 11 سبتمبر 2001 والتى أودت بأرواح نحو 3 آلاف شخص، يحملون الجنسية السعودية، ما أثار موجة اتهامات موجهة إلى الرياض بأن عددا من مسئوليها قدموا دعما ماديا إلى الإرهابيين.