الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مخاوف من حدوث إبادة جماعية فى جنوب السودان

مخاوف من حدوث إبادة جماعية فى جنوب السودان
مخاوف من حدوث إبادة جماعية فى جنوب السودان




نيويورك - وكالات الأنباء

صرح الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أمس الأول بأنه يخشى من اقتراب حدوث عملية إبادة جماعية فى جنوب السودان ما لم يُتخذ إجراء فورى مجددا مناشدته لمجلس الأمن فرض حظر للسلاح على البلاد.
وأضاف لمجلس الأمن: «إذا تقاعسنا عن العمل فسيتجه جنوب السودان نحو فظائع جماعية. ينبغى لمجلس الأمن اتخاذ إجراءات لوقف تدفق الأسلحة على جنوب السودان.»
وقال بان «أخشى أن تلك العملية (الإبادة الجماعية) على وشك أن تبدأ ما لم يتم اتخاذ تحرك فوري.»
وتسببت الخصومة السياسية بين الرئيس سلفا كير الذى ينتمى إلى عرق الدينكا ونائبه السابق ريك مشار الذى ينتمى إلى النوير فى نشوب حرب أهلية فى 2013 جرت عادة على أساس عرقي. ووقع الاثنان اتفاق سلام هش العام الماضى لكن القتال استمر. وفر مشار فى يوليو وهو موجود حاليًا فى جنوب افريقيا.
وقال بان: إن ثمة تقارير تشير إلى أن كير وأنصاره «يدرسون هجوما عسكريا جديدا فى الأيام القادمة» ضد قوات المعارضة المتحالفة مع مشار فى حين أن «هناك مؤشرات واضحة على أن ريك مشار وجماعات المعارضة الأخرى تواصل تصعيدا عسكريا».
كان أداما دينج مستشار بان الخاص بمنع الإبادة الجماعية قد أبلغ المجلس الشهر الماضى بأن «كل المؤشرات على أن الكراهية العرقية واستهداف المدنيين قد يتحول إلى إبادة جماعية» وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة إن البلاد على شفا حرب أهلية عرقية شاملة.
وقال سفير جنوب السودان أكوى بونا مالوال إن تلك التوصيفات مبالغ فيها و«لا تعكس الواقع على الأرض».
وأضاف أمام مجلس الأمن «لا نعلم بأى محاولات من جانب جموع مواطنى جنوب السودان بالانقلاب على بعضهم بعضا».