الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

..و«الثقافة» تنتقد عدم وجود نقابة لـ70 ألف آثارى بمصر

..و«الثقافة» تنتقد عدم وجود نقابة لـ70 ألف آثارى بمصر
..و«الثقافة» تنتقد عدم وجود نقابة لـ70 ألف آثارى بمصر




طالب عدد من أعضاء لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب بسرعة إصدار قانون لإنشاء نقابة للأثاريين فى مصر خاصة أن هذه المهنة تضم ما يزيد على70 ألف عامل وليس لهم نقابة حتى الآن.. وأكد خالد العنانى وزير الآثار، ضرورة أن تكون هناك نقابة للأثريين تحميهم وتدافع عن مطالبهم، خاصةً أن مهنة الأثرى هى الوحيدة غير المسموح للشخص فيها بالخطأ فى عمله.
وكشف الوزير عن أن هناك مبادرة اتفق عليها مع 3 وزراء آثار سابقين من بينهم زاهى حواس وممدوح الدماطى، لإعلان رسالة للعالم من أمام الأهرامات وأبوالهول تهدف لتنشيط السياحة، موضحًا أنه يجتمع بوزراء الآثار السابقين مرة شهريًا.
وقال العنانى خلال أول جلسة استماع عقدتها لجنة الثقافة والآثار أمس برئاسة أسامة هيكل لمناقشة مشروع قانون نقابة الأثريين: إنه تلقى وعدًا من هيكل بمناقشة مشروع قانون نقابة الأثريين للانتهاء منه،
 فيما أكد أسامة هيكل، أن وزارة الآثار تستلف81 مليون جنيه مرتبات كل شهر من وزارة المالية،  قائلاً: «هذا كلام فارغ ولا أفهم إزاى الوزارة تمنح 10% من مواردها لوزارة الثقافة وتستلف مرتباتها من وزارة المالية».
وأشار هيكل إلى أن مصر بها أكثر من 70 ألف آثارى وبها هذا الكم من الآثار، ولا يوجد بها نقابة للآثاريين، وعلق أسامة شرشر عضو اللجنة، قائلاً: «إن مشروع قانون نقابة الأثاريين تأخر بفعل فاعل»، مطالبًا بسرعة مناقشته.. وقال زاهى حواس وزير الآثار الأسبق: «إن الفكرة ستتكلف 500 جنيه، ونريد فى يونيو المقبل، أن نعلن اكتشافات أثرية من أمام أبوالهول، كل منا يتحدث بلغة ما خلال ربع ساعة.