الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خلايا المرأة الحامل علاج لهشاشة العظام

خلايا المرأة الحامل علاج لهشاشة العظام
خلايا المرأة الحامل علاج لهشاشة العظام




ترجمة – ابتهال مخلوف

 

فى كشف طبى جديد عن فوائد العلاج بالخلايا الجذعية، أكدت دراسة للباحثين بجامعة «لندن كوليدج» البريطانية أن الخلايا الجذعية المستخرجة من الكيس المحيط بالجنين لدى المرأة الحامل قد تكون علاجًا فعالًا لمرض هشاشة العظام.
وذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن حقن العظام الخلايا الجذعية المستخرجة من السائل الأمينوسى، الذى يحيط بالجنين ويغذيه فى رحم الأم، يمكن أن تكون فعالة فى علاج الأطفال الذين يعانون من أمراض نادرة فى العظام أو كبار السن المصابين بهشاشة العظام وحتى رواد الفضاء الذين يفقدون كتلة عظامهم فى رحلاتهم الطويلة.
وأكد دكتور باسكال جيلوت، الذى قاد المجموعة البحثية، أن العلاج بخلايا الحوامل الجذعية أثبت فاعلية بنسة 78% لدى الفئران المصابة بهشاشة العظام، ويأمل أن تبدأ التجارب السريرية على البشر فى العامين المقبلين.
وأوضح د. جيلوت أن خلايا السائل الأمينوسى عملت على تحفيز عوامل النمو فى الخلايا العظمية لدى المريض المصاب بالهشاشة لتتكاثر وتصبح أكثر قوة، وأكد أن العظام لدى الفئران أصبحت أقوى عقب العلاج وأصبحت أكثر مقاومة للكسور.
ويعد هشاشة العظام من أمراض العصر، إذ يؤثر على أكثر من ثلاثة ملايين شخص فى بريطانيا وحدها وتزداد نسبة المصابين به حول العالم خاصة فى الدول النامية والنساء عامة ويسبب مضاعفات خطيرة مثل الكسور وصعوبة الحركة.