الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الصحة تقضى على الديدان المعوية عند 12 مليون تلميذ ابتدائى بانقضاء حملتها اليوم

الصحة تقضى على الديدان المعوية عند 12 مليون تلميذ ابتدائى بانقضاء حملتها اليوم
الصحة تقضى على الديدان المعوية عند 12 مليون تلميذ ابتدائى بانقضاء حملتها اليوم




كتب - محمود جودة

 

 تنتهى وزارة الصحة والسكان من الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية اليوم الخميس 22 ديسمبر بجميع محافظات الجمهورية، وتستهدف الحملة حوالى 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الإبتدائية (حكومى – أزهرى – خاص ) وبتكلفة تقدر بمبلغ 12 مليون جينه، وتعتمد على تناول كل طالب قرص واحد من عقار
مبندازول الخاص للعلاج والوقاية من الديدان المعوية وهو قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد منه أى آثار جانبية.. وأوضح الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس (الدودة الدبوسية) متوطنة بجمهورية مصر العربية وأن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسى بالريف والحضر (3 - 12 سنة).
وعادة تكون الإصابة بالإكسيورس (الدودة الدبوسية) لعدم اتباع أساليب النظافة الشخصية والممارسات غير الصحية ولسهولة إنتقال العدوى حيث تكون العدوى عن طريق الأيدى الملوثة وغالبًا ما تحدث منها عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة إنتشارها بين تلاميذ المدارس.
أما الإسكارس فينتقل عن طريق أكل الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات، وتؤدى الإصابة بهذه الديدان إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال، وفقدان الشهية مع فقدان للوزن، وأنيميا وضعف عام مع قلة التركيز.
وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت عن تطعيم 10 ملايين و250 ألف تلميذ تقريباً حتى أول امس الثلاثاء، بنسبة 82% من التلاميذ المستهدف تطعيمهم ضد الديدان المعوية.