الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

لجنة «محلب» تنتهى من حصر التعديات على محور «الضبعة»

لجنة «محلب» تنتهى من حصر التعديات على محور «الضبعة»
لجنة «محلب» تنتهى من حصر التعديات على محور «الضبعة»




كتب - إبراهيم رمضان

 

أكد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية أنه تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بمراجعة جميع الأراضى المحيطة بمحور الضبعة روض الفرج، فقد تم بالفعل إجراء حصر مبدئى لجميع التعديات الموجودة شمال المحور من خلال هيئة التعمير والتنمية الزراعية ورصد الكيانات القائمة بالتعدى أو التى لها تصرفات قانونية من بعض الجهات فى الدولة، وكشف أنه يتم حاليا التدقيق المساحى لهذه المناطق وتدقيقها ومراجعتها بالتنسيق مع القوات المسلحة صاحبة الولاية على المساحات الموجودة جنوب المحور لرفع تقرير شامل لرئيس الجمهورية خلال الأيام المقبلة لاتخاذ ما يراه بشأنها.
وقال محلب خلال الاجتماع الإسبوعى للجنة إنه يحسب للجنة استرداد أراضى الدولة أنها تعاملت مع ملفات صعبة وشائكة ولم يكن أحد يرغب فى فتحها خشية نتائجها، لكن اللجنة فتحت هذه الملفات بقناعة أننا فى بلد تمر بظروف تتطلب ألا نعمل بالفكر البيروقراطى والروتينى الذى أضرنا كثيرا.
كما ناقشت اللجنة عددا من الملفات المهمة، فى مقدمتها ملف أراضى جمعية النصر بالخانكة، وقرارات الإزالة الصادرة بشأن تلك التعديات.
وناقشت أيضا تقرير الرقابة الإدارية الخاص بفحص أوراق تحويل أراضى الجمعية إلى عزبة بالمخالفة للقانون ومخاطبة وزارة الإسكان لإلغاء قرارها باعتماد العزبة ومحاسبة من قام بالتدليس.
وقررت اللجنة إرجاء التصرف النهائى فى أرض العلمين والبالغ مساحتها 5790 فدانًا لحين انتهاء الرقابة الإدارية من فحص الملف ومراجعة أسماء أصحاب العقود الواردة من المحافظة وهيئة التعمير ومطابقتها.
كما كلفت اللجنة هيئة الخدمات الحكومية بالانتهاء من تقييم مخالفات تغيير النشاط لـ 24 شركة جديدة للبدء فى تحصيل حق الدولة لديها.
يأتى ذلك فيما ازالت قوات إنفاذ القانون 9 حالات بمساحة تتعدى 96 الف متر منها 4 حالات بالمعادى، إضافة إلى خمس حالات اخرى بالبساتين وحلوان وأكد رئيس الامانة الفنية أن الإزالات ستتواصل خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع المحافظة وشركة فالكون للأمن الخاص التى تتولى استلام كل المساحات بعد ازالة التعديات عليها لتأمينها.