الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الملا: المنظمة تمتلك إمكانيات كبيرة لزيادة أوجه التعاون فى صناعة البترول والغاز

الملا: المنظمة تمتلك إمكانيات كبيرة لزيادة أوجه التعاون فى صناعة البترول والغاز
الملا: المنظمة تمتلك إمكانيات كبيرة لزيادة أوجه التعاون فى صناعة البترول والغاز




كتب _كمال عامر


عقد وزراء بترول منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» اجتماعهم السنوى بالقاهرة، أمس الخميس، بحضور وزراء ورؤساء وفود كل من مصر والسعودية والإمارات وقطر والعراق والجزائر وليبيا والبحرين والكويت بحضور عباس النقى أمين عام المنظمة ورأس الدورة الحالية للمؤتمر المهندس عصام المرزوقى وزير النفط الكويتى.
وعقب ترحيبه بانعقاد المؤتمر بالقاهرة، أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية التعاون واستمرار التنسيق فيما بين الدول الأعضاء فى المنظمة والتى تمتلك امكانيات كبيرة وتعد فرصة جيدة لزيادة أوجه التعاون فى مختلف مجالات صناعة البترول والغاز.
من جانبه، أشار عباس النقى أمين عام المنظمة فى كلمته إلى تقدير وشكر المنظمة لمصر رئيساً وحكومة وشعباً على استضافة المؤتمر والتسهيلات التى تم تقديمها، وأوضح العوامل التى كان من شأنها التأثير سلباً على مستويات الأسعار العالمية فى سوق البترول ومن أهمها ارتفاع المخزون وزيادة المعروض العالمى من البترول مع تباطؤ الطلب ، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الزيت الصخري.
ولفت إلى أن دول الأوابك عقدت اجتماعا استثنائيًا لمواجهة هذا الانخفاض الذى اثر على اقتصاديات الدول المنتجة والنمو الاقتصادى العالمى واتخاذها قراراً تاريخيًا فى نوفمبر الماضى بتخفيض الانتاج بحوالى 1.2 مليون برميل ليصل حجم إنتاجها الى 32.5 مليون برميل يومياً بالإضافة إلى عقد اجتماع مع الدول الرئيسية خارج أوابك التى وافقت على تخفيض انتاجها بنحو 558 ألف برميل يومياً.
وأوضح أنه تم تشكيل لجنة وزارية من دول أوبك تضم كلًا من الكويت و الجزائر وفنزويلا ومن خارج أوابك روسيا و سلطنة عمان لوضع آلية المراقبة والالتزام بتطبيق الاتفاق الذى تم التوصل إليه للسيطرة على انخفاض أسعار البترول، وأضاف إن التحديات التى تواجه الصناعة البترولية تؤكد أهمية الاستقرار والتنسيق وزيادة التعاون والعمل على حماية الجميع.
ومن جانبه أشار أمين عام أوابك عباس النقى إلى أن العام المقبل ستحتفل المنظمة بمرور 50 عاماً على إنشائها ووجه الشكر للمهندس طارق الملا وزير البترول على حسن الاستضافة والترتيبات الممتازة لإنجاح المؤتمر.