الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ثقافة الملايو

ثقافة الملايو
ثقافة الملايو




أحمد عبده طرابيك يكتب:

تعبر ثقافة المجتمع عن العادات والتقاليد والقيم التى يتميز بها كل شعب عن الآخر، حيث تتوارث تلك التقاليد بشكل تلقائى عبر الأجيال، وتصبح علامة ثقافية لكل قومية أو شعب، وتتفرع تلك الثقافة لتشمل إلى جانب الفنون والآداب، كل من العادات والتقاليد فى الطعام والشراب والملبس والتراث الشفهى الذى تتناقله الأجيال، وتعد معرفة ثقافة الشعوب أقصر الطرق وأفضلها لفهم طبيعة تلك الشعوب وكيفية الوصول إليها والتعامل معها، ومد جسور الود والتواصل والتعاون بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين.  يضم الشعب الماليزى فى مكوناته وتركيبته العرقية العديد من القوميات، أكبرها وأهمها قومية الملايو بثقافتها وتقاليدها المميزة العريقة، ورغم تواجد الملايو فى كل من اندونيسيا وسلطنة بروناى وسنغافورة وميانمار وتايلاند، إلا أن ماليزيا تعتبر الموطن الأصلى للملايو، حيث يعيش فيها نحو خمسة عشر مليون نسمة منهم، يتحدثون اللغة الملايوية التى تستخدم الأبجدية اللاتينية فى الكتابة، إلى جانب النظام الجاوى الذى يستخدم الأبجدية العربية، ونظرا لاعتناق الملايو الإسلام بمذهبه الحنفى، فقد دخل إلى لغة الملايو الكثير من الكلمات والمصطلحات العربية، وخاصة المصطلحات الإسلامية. تؤثر ثقافة الملايو بشكل كبير ومباشر على الأدب الماليزى، الذى يتنوع بين الحكايات والقصص المستوحاة من ثقافة الملايو، إلى جانب الشعر، حيث توثق مخطوطة «سيتى زبيدة» التى تعود إلى عام 1840، نمط الحياة السائدة فى تلك الفترة، فتحكى تلك المخطوطة عن الأنماط الاجتماعية السائدة فى ماليزيا فى تلك الفترة، مثل ولاء المرأة لزوجها، وعدم تخليها عن القيام بواجباتها كأم وزوجة وامرأة تشارك فى تحديد المصير للأسرة ومن ثم المجتمع، كما توضح مكانة المرأة فى أدب الملايو.  ولا تختلف العادات والتقاليد لدى الملايو كثيراً عن العادات والتقاليد الشرقية الأصيلة فى مصر والعالم العربى، وقد يكون العامل المشترك الذى مزج بين تلك العادات والتقاليد هو الدين الإسلامى، الذى انتقل من شبه الجزيرة العربية من خلال التجار العرب برسالته السامية، والعادات والتقاليد العربية، لتختلط مع عادات وتقاليد الملايو التى كان بها الكثير من التراث الشرقى المشترك، ومن ثم فقد كان انتشار الإسلام من خلال التجار العرب الذى قدموا إلى شرق آسيا بسهولة ويسر. انعكست ثقافة الملايو على مختلف الفنون الأخرى فى ماليزيا، متأثرة بثلاث أنماط معمارية، هى العمارة الإسلامية والصينية والهندية، فقد تميزت فنون العمارة بما يناسب ظروف البيئة الاستوائية، حيث يرتكز بناؤها على الأسقف العالية والنوافذ الكبيرة مما يسمع بتدفق الهواء فى المنزل وتبريد المساكن، كما يعتبر الخشب مادة البناء الأساسية لدى الملايو، فقد تم استخدامه فى جميع المبانى، وغالباً ما تكون منحوتة بشكل معقد، إلى جانب بعض المواد المنتشرة فى البيئة الاستوائية كالخيزران، وتعبر المبانى والقصور التاريخية عن توارث هذه الفنون، فقصر «إستانا كينجن» فى كوالا، شيدت جدرانه بالخيزران، أما عمارة الملايو المتأثرة بالعمارة الصينية فتتميز بالقرميد الملون والباحات الداخلية الكبيرة، أما النمط الهندى فيعكس الهندسة المعمارية فى جنوب الهند، حيث أساليب البناء والمبانى الخشبية الكبيرة مثل قصر السلطان منصور شاه، ومع النهضة التى شهدتها ماليزيا تتطورت فنون العمارة فى العصر الحديث مع الحفاظ على الخصوصية التى تتميز بها ثقافة الملايو، ويتضح ذلك من خلال «برجى التوأم»، أعلى توأم فى العالم، اللذان شيدتهما شركة النفط الوطنية الماليزية « بتروناس « إلى جانب ناطحات السحاب والحدائق فى بوتراجايا وغيرها من مدن ماليزيا.  يعكس المطبخ الماليزى تركيبة السكان متعددة الأعراق، وتعد مطابخ الملايو أكثرها انتشاراً فى البلاد إلى جانب المطبخ الصينى والهندى، وتستخدم الأطعمة الماليزية التوابل بكثرة، باعتبار ماليزيا كانت ممراً مهمًا لطريق التوابل، ويتميز الطبخ الماليزى بهويته الخاصة رغم التعدد الثقافى داخل البلاد، وعلى غير العادات المنتشرة فى كثير من المطابخ التى تعتمد على تقديم الطعام على مراحل، فإن مأدبة الطعام الماليزية يتم فيها تقديم جميع الأطعمة مرة واحدة، ويعتبر الأرز الأكثر انتشاراً فى الأطباق الماليزية، كما ترتبط بعض الأطعمة ببعض الاحتفالات. لم تعد قضايا الثقافة، ومعرفة عادات وتقاليد الشعوب ترفاً أو مظهراً قاصراً على نخب معينة، بل أصبحت تلك المعارف ضرورة للتقارب بين الدول والشعوب، ودراسة أنماط استهلاكها ومنتجاتها وأسواقها، لمعرفة كيفية إقامة علاقات اقتصادية ناجحة فى مختلف قطاعات الاستثمار والسياحة والتجارة، وكلها أمور باتت ملحة فى النظام الاقتصادى العالمى الذى يبحث عن مواطن المصالح المشتركة، بما يحقق النفع المتبادل بين الأمم والشعوب، ومن هنا تأتى أهمية علاقة الثقافة بالاقتصاد.