الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«الحكومة» تمنع استيراد الزجاجات المسترجعة وتهدر ملايين الدولارات فى صناعة التدوير

«الحكومة» تمنع استيراد الزجاجات المسترجعة وتهدر ملايين الدولارات فى صناعة التدوير
«الحكومة» تمنع استيراد الزجاجات المسترجعة وتهدر ملايين الدولارات فى صناعة التدوير




 أكد الدكتور  شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية ورئيس شعبة تدوير المخلفات باتحاد الصناعات، إن مصر تمتلك العديد من المصانع المتخصصة فى عملية إعادة التدوير وبالاخص إعادة تدوير البلاستيك من مادة البى اى تى المستخدمة فى إنتاج زجاجات المياه والزيت والمشروبات الغازية بالإضافة إلى العبوات الغذائية.
وأضاف أن مصر تمتلك مايزيد على 20 مصنعًا متخصصًا فى إنتاج البوليستر فايبر والتى تعتمد بصورة كاملة على إعادة تدوير زجاجات البلاستيك وذلك لتصنيع خيوط الفايبر التى تستخدم فى جميع المنتجات النسيجية، بالإضافة إلى مصنع بريق أحد استثمارات شركة راية القابضة والمصنع يقوم بإعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية وإنتاج مادة خام آمنة تمامًا ومتوافقة مع كافة الشروط البيئية والصحية العالمية.
ويلتقط طرف الحديث خالد ابوالمكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية ورئيس شعبة البلاستيك باتحاد الصناعات ويقول إنه تلقى العديد من الشكاوى من مصانع الفايبر ومصانع تدوير البلاستيك وذلك لنقص المواد الخام اللازمة لتشغيل هذه المصانع بكامل طاقتها  الإنتاجية ذلك بالإضافة إلى توقف العديد من  هذه المصانع  بسبب التناقص الحاد فى المواد الخام. و أضاف أبو المكارم أننا نعمل جاهدين فى وزارة الصناعة بالتعاون مع وزارة البيئة على فتح باب الاستيراد للزجاجات البلاستيكية من مادة البى آى اتى مع وضع جميع الضوابط اللازمة لتنظيم العملية الاستيرادية. وذلك من حرصنا على تقديم الدعم الكامل لصناعة إعادة التدوير حيث إنها صناعة واعدة تخلق العديد من الفرص الاستثمارية بالإضافة الى إسهامها المباشر فى زيادة الحصيلة الدولارية للدولة حيث إن العديد من مصانع الفايبر تقوم بتصدير فائض إنتاجها بعد حصول السوق المحلية على جميع احتياجاتها مما أدى إلى انعدام استيراد الفايبر من خارج مصر.
أما المهندس  اسامة زكى رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة بريق إحدى شركات راية القابضة أفاد إن إجمالى استثمارات الشركة فى صناعة إعادة تدوير مادة البى آى تى تصل إلى 150 مليون جنيه، حيث إن مصنع بريق يعد المصنع الوحيد فى الشرق الأوسط وإفريقيا القائم على أحدث تقنيات إعادة التدوير الأوروبية المتوافقة تمامًا مع المعايير البيئية والصحية للاتحاد الاوروبى والولايات المتحدة الامريكية وكندا وذلك لإنتاج مادة خام تعد فخرًا للصناعة المصرية بنسبة  قيمة مضافة تتجاوز 90% وذلك من خلال عملية إعادة تدوير زجاجات المياة والمشروبات الغازية والعبوات الغذائية حيث إن المنتج حاصل على شهادات الاعتماد من الاتحاد الاوروبى  EFSAوالولايات المتحدة الامريكية FDA وكندا Health Canada.
وأضاف زكى أن 25 ألف طن هى طاقة مصنع بريق السنوية لإعادة التدوير ولكن بالرغم من حجم الاستثمارات والإمكانيات الهائلة للمصنع بالإضافة إلى قدرتنا التصديرية إلا أن مصنع بريق يعمل بطاقة إنتاجية تقل عن 40% خلال عام 2016 وذلك لندرة توافر الزجاجات البلاستيكية المسترجعة والتى تعد المادة الخام الأساسية للمصنع وذلك بسبب انخفاض معدلات الاستهلاك نتيجة الزيادة المطردة فى أسعار السلع بالإضافة الى انخفاض معدلات السياحة وأثره بصورة كبيرة على معدلات الاستهلاك.
هذا بالإضافة إلى لجوء العديد من التجار بتصدير وتهريب مجروش البلاستيك وذلك بعد تعويم الجنيه المصرى أمام العملات الأجنبية وبالأخص الدولار مع فرض رسم صادر بسيط جداً بمبلغ 1600 جنيه بغرض الحد من تصدير هذه المادة الخام والذى لا يمنع التجار من التصدير.
وأضاف المهندس أسامة زكى ان انخفاض معدلات الإنتاج لمصنع بريق وجميع مصانع الفايبر سيؤدى إلى القضاء على هذه الصناعات الواعدة والتى تساهم بتوفير أكثر من 50 مليون دولار سنويًا للدولة حيث نقوم بتصدير 100% من إنتاجنا إلى الدول الاوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.