السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإرهاب الإلكترونى .. صناعة التطرف تحت اسم «المطارد والمقاوم»

الإرهاب الإلكترونى .. صناعة التطرف تحت اسم «المطارد والمقاوم»
الإرهاب الإلكترونى .. صناعة التطرف تحت اسم «المطارد والمقاوم»




كتبت : مروة عمارة

اتفق خبراء الجماعات الإسلامية والحركات الإرهابية على أن الإرهاب الالكتروني، زاد تأثيره فى ظل المعلوماتية ومواقع التواصل الاجتماعي، واستغلال الجماعات الإرهابية داخل مصر وخارجها لتجنيد الشباب ونشر أفكارهم الهدامة.
ولم تعد المواجهة العسكرية والأمنية كافية، ولكن لابد من المواجهة الإلكترونية أيضًا، موضحين أن العالم بات يتجه إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة لمواجهة الأفكار الإرهابية، ولجأ لاستخدام المنصات الالكترونية لمكافحة تلك الجماعات على أرضها.
وما زاد أهمية تلك الخطوات قيام الولايات المتحدة بمحاربة الفكر الإرهابى على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعلنت الإدارة الأمريكية، أنها تستخدم الـ «فيس بوك» للتصدى للدعاية الإرهابية، من خلال الاشتراك بخدمات إعلانية مدفوعة الأجر، يتيحها موقع التواصل الاجتماعي، لانتقاء جمهور محدد، وإرسال رسائل مضادة للمتطرفين.
 رصدت «روزاليوسف» بعض الصفحات الالكترونية التابعة لجماعات وعناصر إرهابية، وكيف تقنع وتجند الشباب لتحقق أهدافها، من خلال مدهم بتعاليم دينية خاطئة وطرق ارتكاب الاعمال الارهابية وسبل حماية أنفسهم من خطر القبض عليهم من خلال ما أسموه «أمن المطارد»..وتضع له الجماعات المتطرفة خريطة وطريقة الحرب الالكترونية وإشاعة الفوضى والعنف، وقائمة للإعلاميين المستهدفين والشخصيات العامة.

(إعلام المقاومة) صفحة إلكترونية، عدد المشتركين بها 34 ألف عضو، تعرف ذاتها «المقاومة ثقافة متجذرة فى قلوب شعوبنا وكل من يناصر الحق، فالحق الذى لا تحميه قوة يضيع.منصة إعلامية، ولسان ناطق لكل المجاهدين والثائرين، الثابتين على الحق غير عابئين بالأشواك التى تعلق بثيابهم فى طريق الثورة والجهاد. ولتكن تلك الصفحة ذاكرة مخلدة لأبطال قضوا نحبهم فى مقارعة الظالمين فما غيَّروا ولا بدلوا وما لانوا او استكانوا».
وباركت الصفحة آخر الاعمال الارهابية لحركة «حسم»، والتى تم خلالها قتل 6 من أفراد الداخلية، بكمين بمنطقة الهرم، وأعلنوا «فوالله لنثأرن.. والله لنثأرن.. ولو بعد حين.. فلا أمن ولا أمان لكم ما دمنا نحمل سلاحنا مجاهدين فى سبيل الله فإما نصرٌ أو شهادة».
 شعار المقاومة
شعار «قاوم» للحركة وهدفهم «لن نسلم أنفسنا للاعتقال والتعذيب، سنقاتل حتى الشهادة، وليست الأولى فى تاريخ الثورة المصرية ولكنها الأشد والأقوى فى ظل محاولات الثوار النهوض بالأعمال المقاومة لهذا النظام المغتصب للحق بقوة السلاح».
نصائح المطاردين
وتسعى تلك الصفحة الإلكترونية لحركة (إعلام المقاومة) للتواصل مع الشباب المؤيد لفكرهم ومساعدتهم على تنفيذ خطط إرهابية وبث منشورات معارضة عبر مواقع إلكترونية. تواصلنا مع القائمين عليها بحجة أننا مؤيدين لما يعلنونه عنه فأفاد المسئول أن لكى تكون مقاومًا ومطاردًا الكترونيًا عليك أن تقوم بالعديد من الخطوات وأن تحمى شخصك «قم وأحمل سلاحك وقاوم فالمقاومة حق»، ونقدم لكم البرامج التى يُنصح بها فى التواصل الإلكترونى عبر الانترنت Signal - Bleep , Confide. SureSPot) Wickr - Hoccer)، ويستحب عدم تحميلها من متجر جوجل لأنه يتتبع كل ما يقوم المستخدم بتحميله ويتعاون مع الحكومات ولكن يمكنك تحميلهم من متجر (F-droid )لانه يركز على الأمان والخصوصية وعدم تعقب المستخدمين وأنشطتهم او متجر (Aptoide)، ويمكنك أيضا تحميلهم من على الإنترنت من خلال الموقع (apk-dl).
أمن المطارد
«لا تستخدم محركات البحث الشهيرة فى البحث عما تريده، لأنها تسجل كل ماتبحث عنه إضافة إلى تواطؤها مع الحكومات، وهذا قد يهدد خصوصيتك فى المستقبل، لذلك ننصح دائما باستخدام النسخ الآمنة من محركات البحث، وهى عبارة عن مواقع طبق الأصل من جوجل وتدخل عليه بالوكالة عنك، لكن الفرق أنها آمنة ولا تراقبك، وتجعل هويتك مجهولة ومكانك مموها، وأشهر هذه المواقع ثلاثة هى: Disconnect وePic Search وDuckDuckGo» مطالبا أنصار الحركة بالحذر.
نصائح للبرامج
وتابع ناصحا «برامج المحادثات الآمنة لجهاز الكمبيوتر الشخصى مثل متصفح التور الشهيرTOR (اقوى متصفح يحمى الخصوصية إلى الآن)، وهو برنامج جديد للدردشة الكتابية تحت اسم Tor) Messenger)، وقد اعتبره عدد من الخبراء اقوى البرامج الموجودة إلى الآن، نظرا لما يحتويه من إمكانيات قوية لحماية الخصوصية، إضافة إلى كونه مفتوح المصدر ولا يخضع لمراقبة شركات أو حكومات معينة، ومميزات البرنامج استخدام مفاتيح عالية التشفير بأعلى القيّم الممكنة لها هى استخدام تقنية (OTR) التى لا تسمح بتواجد نسخ من المحادثات»
ونصحنا «لابد من التأكد من برامج يجب أن تتوافر فى جهاز الاندرويد وهى برامج حماية من الفيروسات والتجـسس مثل Virus Total الذى يفحص الملفات فى 50 مضاد فيروسات مجانا، ومثل العملاق Kaspersky Internet Security كاشف الفيروسات المميز، ومثل DrWeb وMalwarebytes Anti Malware خبير اصطياد البرمجيات الخبيثة، وكذلك يجب ان يكون عندك برنامج Advanced Permission Manager لمراجعة صلاحيات التطبيقات، وكذلك برامج تخـفى عبر الانترنت مثل Orbot او برنامج الـVPN  المفضل لك، Hide.Me) VPN) لاخفاء الـIP، وبرنامج (Fake GPS Location) لاخفاء الموقع الخاص بالقمر الصناعى الـ GPS، وبرنامج (Next Plus ) لكى يعطيك رقما وهميا لتفعيل البرامج بدلا من رقمك الحقيقي».
ملجأ المطارد
وفيما يتعلق بالأماكن التى يمكن للخلايا الإلكترونية الإرهابية الاختباء بها نصحت حركة إعلام المقاومة أتباعها «أمن المطارد يتوقف على إيجاد ملجأ ومكان مناسب للاختفاء، ويجب توفير بعض المزايا لتعطى المطارد القدرة على الاستمرار وهى ألا يكون الملجأ قد كُشف أو سبق الاعتراف عليه، وألا يكون المخبأ موضع شك، كأن يكون المخبأ مُعرضا للاقتحام لاعتقال أصحابه الساكنين به،أو يكون بيت أحد المعروفين أو أصحاب الانتماء والنشاط المكشوف، فقد يصادف قدوم مليشيات الانقلاب لاعتقال صاحب البيت مع وجود أحد المطاردين».
«لابد وأن يكون الملجأ متعدد المخارج بحيث يمكن دخوله من جهة والخروج من جهة أخرى، وكلما كان موقع السكن كاشفا لمحيطه كان أفضل، وفى موقع يكشف محيطه».. يتابع
الربط بين مصر وسوريا.
وتعلن تلك الصفحات أن مصير مصر والشام واحد «جناحا الأمة فى معركتها ضد الطغاة والغزاة، والجهاد يبدأ دائما بحلب فتفتح الشام ثم تلحق بها مصر حينها يصير الطريق معبدا إلى بيت المقدس، وعسى أن يكون قريبا، فمصر أم لربوعِ الشام تنتسبُ، والان حصحص الحق معركة أهل السنة ضد الصليبيين والروافض من عرب وعجم، غُزاتهم وطغاتهم، وغدا تتحرر مصر من طاغوتها لتلحق بالشام فى جهادها».
مقولات إرهابية
وأوردت الحركة بيانات لإعلاميين وشخصيات عامة سيتم إستهدافهم، حسبما هددوا، ومقولات لاسامة بن لادن «ففى أى ملةٍ قتلاكم أبرياء وقتلانا هباء وفى أى مذهب دماؤكم دماء ودماؤنا ماء بل إن المُعادلة يسيرة واضحة كما تَقتلون تُقتلون وكما تهدرون أمننا نهدر أمنكم والبادئ أظلم». ولسيد قطب «إن المُستضفـيـن كثرة والطواغيت قلة، فمن ذا الذى يُخضع الكثـرة للقلة، إنما يُخضعها عفض الروح وسقوط الهمة وقلة النخوة والتنازل عن الكرامة». محاولين استقصاب مزيد من المقاومين والمؤيدين لفكرهم.
وتواجه مصر خلال الفترة الأخيرة الإرهاب الالكترونى عبر مواقع صفحات الإرهابية التى تدعو للعنف والإرهاب وشرح تصنيع المواد المتفجرة وترويج الشائعات التى تهدف إلى تهييج الشارع المصرى، ونجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، فى ضبط 14 شخصا أنشأوا عددا من الصفحات والحسابات الإثارية والمحرضة على ارتكاب أعمال تخريبية على مواقع التواصل الاجتماعى، وغلق 163 حسابا، عقب تقنين موقفهم بسبب نشرهم مشاركات تحريضية لارتكاب أعمال تخريبية ضد المؤسسات والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعى.
حركة حسم
حركة حسم (سواعد مصر) ترفع شعار «عيدنا اﻷكبر عندما نطهر أوطاننا ونحرر أسرانا، ونثأر لشهدائنا وتظللنا سحاب الحرية، بسواعدنا نحمى ثورتنا». وتبث الحركة بياناتها الرسمية عبر موقع إلكترونى وأعلنت عن مسئوليتها عن محاولة الاغتيال لمفتى مصر السابق الدكتور على جمعة، واستهدفت الرائد محمود عبد الحميد رئيس مباحث مركز شرطة طامية وإصابة اثنين من مرافقيه.
شعار الحركة
وشعار «حسم» عبر صفحتها الإلكترونية «نحن قدر الله النافذ إليكم وبسواعدنا نحمى ثورتنا» فيما وصفت الحركة بياناتها التى تعلن فيها عن مسئوليتهم عن الحادث بالبيانات العسكرية، «ونعاهد الله والشعب المصرى على عدم ترك السلاح إلا وقد تحرر الشعب من الآلهة العسكرية الغاشمة ومليشياتها حتى آخر فرد من أفراد الحركة ولن يغادروا أرض المعركة إلا ونحن شهداء أو منتصرون».
التعاون بين «حسم» و«لواء».
وتبارك حركة «حسم» تدشين حركة «لواء الثورة» واعتبرها إضافة قوية إلى صف المقاومة مباركين أولى عملياتهم وإنها راية مرفوعة فى وجه الظالمين وسيفا مسلطا على رقاب الطغاة، كما يدعون وتبث آيات قرآنية.
ونشرت «حسم» صور لاستهداف القاضى أحمد أبو الفتوح بكمين بسيارة مفخخة، وصورًا لمكان العملية محيط منزل الهدف فى مدينة نصر محافظة القاهرة.. ونصحت المترددين « لمن يقومون بإنشاء صفحات ضد الدولة، عليهم بالبرامج الآمنة مثل ProtonMail بديلا عن الـgmail والـyahoo، وهى خدمة البريد إلكترونى مشفر بتقنية (End to end encryption - E2E ) بمعنى أنه لايمكن لأى طرف ثالث فك تشفير الرسالة، ومقر الشركة فى سويسرا المعروفة بحماية الأمن الشخصى وخصوصية الأفراد إلا بأمرٍ مباشر من الحكومة السويسرية بتتبعك، والشركة لا تتبع الـIP الخاص بالمستخدم ولا تحتفظ بعمليات تسجيل الدخول، ويمتلك هذا البرنامج خاصية تدمير الرسائل تلقائيا».
«نكرر مجددا مجرد جلوسك على الإنترنت يعنى أنك عرضة لأى اختراق أو تتبع سواء من الحكومات او من الهاكرز ومهما كانت قوة حماية التطبيقات والبرامج فلا تأمن لها تماما ويستحب الاعتماد على اللقاءات المباشرة أو النقاط الميتة» هكذا نصحوا المقاومين، حسب وصفهم.
حركة لواء الثورة
أما حركة لواء الثورة بدأت فى الظهور والإعلان عن نفسها إلكترونيًا فى الـ1 من أغسطس 2016، ولها صفحة على موقع تويتر، وقناة على اليوتيوب، وليس لها صفحة على ‏فيسبوك أو موقع إلكتروني‎.‎
ونفذت حركة لواء الثورة عملية اغتيال العميد عادل رجائى قائد الفرقة التاسعة مدرعات ‏بدهشور منذ أسبوعين، وأعلنت مسؤليتها عن محاولة قتل القاضى أحمد أبو الفتوح، وبثت صور لتفجير كمين العجيزى بالمنوفية، فى الـ 21من أغسطس الماضي.
خطورة المواقع
وحول خطورة تلك المواقع وتأثيرها على الشباب، أفاد الخبير الأمنى فؤاد علام، أن الإرهاب الإلكترونى أمر متوقع، مؤكدًا أن ذلك النوع من الإرهاب هو من أخطر أنواع الإرهاب تواجدًا على الساحة، ويحتاج إلى تجهيز معلوماتى وتقنى بتكنولوجيا عالية وآمنين ذو كفاءة عالية ومدربين عليه حتى يقومون بتوقع ضربات العدو الاستباقية فى هذا المجال وتلك الكفاءات متواجدة لدى وزارة الداخلية ويتم ملاحقة مسئولى تلك الصفحات الالكترونية لمواجهة البؤر المتطرفة الإلكتروني.
دورالبرلمان
وطالب عدد من أعضاء مجلس النواب بسرعة إصدار قانون جرائم تقنية المعلومات «جرائم الإنترنت»، الذى ناقشته لجنة الإصلاح التشريعى، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وهو المشروع الذى يتضمن وضع إطار عام لمعاقبة مرتكبى الجرائم الإلكترونية الخاصة بمواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعى، موضحين أن مصر فى أمسّ الحاجة إلى هذا القانون فى الفترة الحالية، خاصة أنه يهتم بوضع ضوابط للتعامل مع المواقع الإلكترونية الإرهابية ومواقع التواصل الاجتماعى التى يديرها عناصر متطرفة، ومطالب بتحديد عقوبات للجريمة الإلكترونية، نظرا لما تواجه البلاد من فوضى إلكترونية وراحت تحرض على العنف والمواقع وصفحات تحرض على الإرهاب وصنع القنابل والإساءة للجميع، وسيكون هناك أولوية للانتهاء منه، والموافقة عليه فى أسرع وقت، حتى يتم إنهاء الإرهاب الذى يمارس على الصفحات والمواقع الإلكترونية المختلفة.
وهو ما أكده النائب تامر الشهاوي، عضو لجنة الدفاع بالبرلمان، خلال حديثه عن مشروع القانون، أن القانون يقوم بتحديد عقوبات للجريمة الإلكترونية ويضع عقوبات لها، وهو مهم للغاية نظرا لما تواجهه البلاد من فوضى إلكترونية، وستكون هناك أولوية للانتهاء منه، والموافقة عليه فى أسرع وقت.
الرقابة
الرقابة على تلك المواقع والشبكات الموجودة بمواقع التواصل الاجتماعى تخضع لوزارة الداخلية، ووفق حديث مصدر مسئول بوزارة الداخلية، أن الوزارة تعقد دورات لتدريب ضباطها على التقنيات الحديثة لمواجهة الارهاب على فيس بوك ومكافحة الجريمة الالكترونية، حتى تتمكن مباحث الإنترنت وجهاز الامن الوطنى وقطاع التوثيق والمعلومات بالرصد والمتابعة لهذه الصفحات المريبة التى تستقطب الشباب».
ويذكر«يعمل العشرات من الضباط على مدار الـ24 ساعة لمتابعة هذه الجروبات ورصدها، وتحرص أجهزة الأمن للتصدى للخطر المقبل من الخارج».
وتدعيما لتلك الجهود،حسبما أكد المصدر الامني، أنشأت وزارة الداخلية الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات التابعة لقطاع التوثيق والمعلومات بالوزارة لمكافحة جميع أنواع هذه الجرائم، ودعمت الوزارة هذا القسم بعدد كبير من الضباط المتدربين على الوسائل التقنية الحديثة والذين تم إيفادهم مؤخرا إلى عدد من العواصم الأوروبية لتلقى التدريبات.
مفيدًا بأنه تم غلق 3343 صفحة إخوانية وإرهابية على «فيس بوك» تحرض على العنف والشغب، كما تم ضبط 254 متهمًا وراء التحريض على العنف وإثارة القلق خلال الآونة الأخيرة.