الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«برلمانى» يطالب بتأسيس صندوق لدعم المنظومة الصحية بـ«المنيا»

«برلمانى» يطالب بتأسيس صندوق لدعم المنظومة الصحية بـ«المنيا»
«برلمانى» يطالب بتأسيس صندوق لدعم المنظومة الصحية بـ«المنيا»




المنيا - علا الحينى

نتقد النائب أحمد شمردن عضو مجلس النواب عن دائرة مركزى بنى مزار ومطاى بمحافظة المنيا، عدم تواجد الأطباء داخل المستشفيات العامة، مؤكدًا أنها تعانى الإهمال.
وطالب شمردن وزارة الصحة بضرورة تأسيس صندوق لدعم المنظومة الصحية بالمحافظة على أن يقبل التبرعات، فضلاً عن عقد بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة المنيا لتنظيم عدة قوافل طبية داخل المتشفيات العام، بالإضافة إلى قوافل طبية لتجوب المراكز نظرًا لضعف السعة الاستيعابية للمستشفى الجامعى.
كما طالب النائب بضرورة التنسيق والتكامل بين مديرية الصحة والمستشفيات الجامعية والتأمين الصحى ومركز الأورام، وليس فقط العمل فى جزر منعزلة، على أن يتم عقد اجتماع دورى للمجلس الأعلى للصحة برئاسة المحافظ مرة شهريًا لتلافى المشكلات وسرعة حلها رأفة بالمرضى، وهو ما تضامن معه النائب أشرف جمال عضو مجلس النواب.
وفى سياق آخر رفض الدكتور محمد سرحان نقيب صيادلة المنيا، الاقتراح المقدم من النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب، بضرورة تبنى أطباء وصيادلة المحافظة مبادرة بخصم 10% على قيمة الكشوف الطبية، وكذلك 10% على قيمة الدواء للفقراء والمحتاجين، نظرًا لأننا نمر بمرحلة استثنائية وخطيرة.
وأوضح سرحان أن نسبة الخصم والمقررة بالقرار الوزارى من الشركات للصيدليات على الدواء «غير مفعلة»، مطالبًا بتطبيق القرار الوزارى الخاص بخصم الشركات على الدواء حتى يتمكنوا من الدخول فى تلك المبادرات.
وأكد النائب علا السبيعى عضو مجلس النواب، أن الصيدليات دائمًا ما تقدم تخفيضات للتجمعات فى جهات معينة يتم التعاقد مثل البنوك والشركات وغيرها، وبالتالى فمن الأولى أن يبادر الصيادلة بتقديم نسب للخصم للفقراء وغير القادرين الذين لا يستطيعون شراء الأدوية.
جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته نقابة أطباء المنيا لمناقشة المشكلات الصحية بمستشفيات المحافظة، بحضور د. يحيى شاكر نقيب أطباء المنيا، ود. حسنى عبدالغنى عميد كلية الطب جامعة المنيا، د. محمد سرحان نقيب صيادلة المنيا، وعلاء الطحاوى نقيب أطباء الأسنان بالمحافظة، وعدد كبير من الأطباء ونواب البرلمان.