الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«البرلمان» يطالب بإجراءات لجذب السياح وتحسين الخدمة

«البرلمان» يطالب بإجراءات لجذب السياح وتحسين الخدمة
«البرلمان» يطالب بإجراءات لجذب السياح وتحسين الخدمة




كتب ـ إبراهيم جاب الله

دعا عدد من النواب إلى ضرورة اتخاذ الحكومة إجراءات جادة لتنشيط حركة السياحة وتحسين مستوى الخدمة المقدم للسياح مع تطوير الأداء.
وشدد النواب خلال الاجتماع المغلق للجنة السياحة بوزير الطيران المدنى بالبرلمان أمس، والذى حضره الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بوضع خطة مستقبلية لتطوير الخدمات المقدمة فى قطاعى السياحة والطيران، والتنسيق مع الوزارات المعنية لمواجهة وحل جميع المشاكل التى تواجه القطاع السياحى فى مصر، كما طالبوا بضرورة تأهيل العاملين وتدريبهم بشكل جيد فى هذا القطاع المهم.
وشارك فى الاجتماع كل من  المهندس شريف فتحى وزير الطيران المدنى، وعرض ما انتهت إليه الوزارة بشأن تطوير مستوى الخدمة فى المطارات المصرية، بما يخدم عودة السياحة مرة ثانية، وكذلك خطة العمل المستقبلية، كما حضر اللقاء النائب محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وعلاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.
من جهة أخرى عقدت أمس هيئة مكتب مجلس النواب اجتماعها لمناقشة عدد من القضايا والتشريعات الجديدة التى سيتم احالتها للمجلس، وكذلك طرح الأزمات التى شهدها البرلمان مؤخرًا لاتخاذ قرار بشأنها.
وكشفت مصادر عن أن هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال ناقشت خلال اجتماعها الذى عقدته عقب اجتماع اللجنة العامة، الاستقالة المقدمة من أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين.
وكان أكمل قرطام قد تقدم باستقالة إلى الدكتور على عبدالعال الشهر الماضى  لأسباب خاصة، بعد أن خسر منصب رئاسة لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان فى بداية الفصل التشريعى الثانى لدور الانعقاد الأول.
وأوضحت المصادر أن النائب أكمل قرطام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، تقدم باعتذار للأمانة العامة للمجلس عن عدم حضور اجتماع اللجنة العامة، ويعد اجتماع الأمس هو الثانى الذى يتخلف عنه قرطام، ويرسل اعتذارًا بشأنه.
بينما كانت اللجنة العامة بمجلس النواب قد عقدت أمس اجتماعًا برئاسة الدكتور على عبدالعال، وتضم الوكيلين ورؤساء اللجان النوعية وممثلى الهيئات البرلمانية، وذلك للموافقة على اختيار أعضاء لجنة القيم وعددهم 14 نائبًا.
وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب فى مادتها 28 على أن لجنة القيم تشكل بقرار من المجلس بناءً على ترشيح اللجنة العامة برئاسة رئيس اللجنة التشريعية وعضوية أربعة عشر عضوًا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس، وتختص لجنة القيم بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات، ويحال العضو إليها بقرار من مكتب المجلس.
وفى السياق ذاته تقدم محمد أنورالسادات عضو مجلس النواب، بعدد من المقترحات لرئيس مجلس النواب لمناقشتها أثناء اجتماع اللجنة العامة أمس، ويأتى على رأس المقترحات قيام مجلس النواب بدوره فى مكافحة الإرهاب طبقًا للمعايير العالمية لدور البرلمانات فى مكافحة الإرهاب، فضلاً عن صعوبة الحصول على تقارير الجهاز المركزى للمحاسبات من قبل النواب للقيام بدورهم الرقابى وبالأخص تقرير رئيس الجهاز السابق عن حجم الفساد.
وأشار السادات فى بيان له أمس إلى عدم عرض الحساب الختامى لموازنة مجلس النواب للعام السابق على النواب حتى الآن، بالإضافة إلى تأخر عمرو الشبكى فى حلف اليمين بمجلس النواب رغم حكم محكمة النقض بتصعيده وصحة عضويته وصدور توصية من اللجنة التشريعية بالمجلس بتنفيذ الحكم.
وتابع السادات: يجب توضيح حقيقة تفويض المجلس ورئيسه بهيئة قضايا الدولة فى تمثيله بشأن منازعة عدم تنفيذ حكم المحكمة الإدارية لدى المحكمة الدستورية بخصوص جزيرتى تيران وصنافير، وكذلك أسباب الامتناع عن أخذ الرأى بالتصويت الإلكترونى، كما أقرت اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بالإضافة إلى النظر فى إعادة البث المباشر للجلسات العامة.