الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مقالب القمامة تحاصر العديد من مدارس القاهرة

مقالب القمامة تحاصر العديد من مدارس القاهرة
مقالب القمامة تحاصر العديد من مدارس القاهرة




كتب - بشير عبد الرءوف

رصدت عدسات «روزاليوسف» حالة من الإهمال الحقيقى والاستهانة بصحة الأطفال وتحول تصريحات وتوجيهات المسئولين إلى مجرد كلام، حيث تحولت الساحة المواجهة لمجمع مدارس مجاورة لمقر إدارة المعصرة التعليمية إلى مستنقع للقمامة وحرق المخلفات التى لا تتوقف على مدى ساعات حضور الطلاب بتلك المدارس.
قال التلاميذ فى المراحل المختلفة إن هناك طريق يقع فى قلب تلك القمامة هو طريقهم اليومى للخروج إلى الأوتوستراد، كما أن القمامة حى محيط السيارات التى تنتظر خروجهم.
على جانب آخر وعلى الرغم من توجيهات رئيس هيئة النظافة بالقاهرة لرؤساء أفرع الهيئة بالأحياء بالمرور اليومى على المدارس لنقل القمامة من المدارس، إلا أن مدرسة النهضة الرسمية للغات بإدارة حلوان التعليمية، كما يقول مدير المدرسة، عادل جودة، لا يصلها من الفرع أية خدمات رغم تكرار الشكوى واستمرار الوعود، مما اضطر إدارة المدرسة إلى جمع تبرعات لاستئجار عامل بإيجار شهرى لجمع القمامة بديلا عن المحافظة.
على جانب متصل جددت مدارس محافظة القاهرة مطالباتها لأولياء أمور الطلاب الذين تم تحويلهم إلى تلك المدارس بتسديد المصروفات التى تم تحصيلها فى مدارسهم المنقولين منها، حيث اشترطت المدارس دفع المصروفات مرة أخرى، أو سحبها من المدارس التى انتقلوا منها.
وبررت تلك المدارس موقفها المتشدد لإعادة دفع المصروفات مرة أخرى، رغم استلامهم الكتب والمقررات الدراسية من مدارسهم السابقة، بأن هؤلاء التلاميذ يحصلون على خدماتهم التعليمية من المدارس المنقولين إليها، ويستخدمون ملاعبها، ويمارسون بها أنشطتهم.
وكشف مصدر مسئول بمحافظة القاهرة عن تلاعب المدارس بأولياء الأمور، حيث يتعمد مدرسو الأنشطة دفع المصروفات بازدواجية، لحصولهم على نسبة من تلك المبالغ التى يتم تحصيلها، فى حين جمدت المدارس التى انتقل منها التلاميذ موقفهم حيال تلك المبالغ، التى تم تحصيلها مقابل المقررات المدرسية.