الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قائد عراقى: سنحرر الموصل خلال شهرين

قائد عراقى: سنحرر الموصل خلال شهرين
قائد عراقى: سنحرر الموصل خلال شهرين




بغداد - وكالات الانباء

أكد قائد «الفرقة الذهبية» اللواء فاضل بروارى، التى تلعب دوراً محورياً فى جميع معارك الجيش العراقى ضد داعش، أن الموصل ستحرر برمتها من داعش خلال شهرين.
وقال بروارى، وهو كردى: «عندما بدأنا المعركة، قال الأمريكيون إن المعركة ستستغرق من 6 إلى 8 أشهر، والآن نحن نسيطر على أكثر من 40 حياً فى الجانب الأيسر للموصل، وبعد تحرير هذا الجانب بالكامل ستنتهى مهامنا، أما تحرير الجانب الأيمن فسيكون من مسئولية القوات التى ستأتى من القيارة وتلعفر».
وأضاف بروارى، أن « مسلحى داعش فى الموصل ليسوا مثل مسلحى التنظيم الذين كانوا فى الرمادى والذين كانوا يحاربون حتى يلقوا مصرعهم، وكانوا يواصلون القتال داخل المنازل حتى وهم جرحى دون أن يستسلموا»، مشيراً إلى أن «التنظيم فى الموصل يتسلح بالسيارات المفخخة التى يقودها مراهقون مدربون بشكل جيد، وتم تفجير 275 سيارة مفخخة فى محورنا إلى الآن، فى حين أن داعش هاجم بـ27 سيارة مفخخة فقط طوال معركة تحرير الرمادى».
وأوضح « كنا نتوقع استعادة السيطرة على الموصل خلال شهرين. لأن الخطة كانت تتضمن إخراج المدنيين من الموصل ما يسهل ضرب داعش بحرية، لكن مع بقاء المدنيين وعدم وجود أماكن لخروج الأهالى، فإننا ننشغل بحماية المواطنين خلال القتال»، واصفاً ما يجرى بأنه «حرب شوارع ليست سهلة، حيث لا يمكن إدخال الدبابات والمدافع، كما لا يوجد من القوات ما يكفى للتقدم من جميع المحاور».
وأكد بروارى «أتعهد بالتمكن من التجول فى الموصل بحرية بعد شهرين، لأنه لم يبق الكثير لاستعادة الجانب الأيسر، وتفصلنا مسافة تقل عن 3 كيلومترات للوصول إلى الجسر الحديدى الذى يُطلق عليه اسم الجسر القديم».