الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قابيل: فاتورة الواردات انخفضت 7 مليارات دولار منذ بداية العام

قابيل: فاتورة  الواردات انخفضت 7 مليارات دولار منذ بداية العام
قابيل: فاتورة الواردات انخفضت 7 مليارات دولار منذ بداية العام




كتب - رضا داود

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة حرص الوزارة على دعم جميع المبادرات الهادفة إلى إحلال المنتجات الصناعية المصرية محل الواردات من خلال إتاحة الفرصة لتحول الشركات المستوردة إلى شركات صناعية قادرة على تصنيع منتجات مثيلة للمنتجات التى كان يتم استيرادها من  الخارج.
 ولفت إلى أن هذا التوجه يؤكد نجاح خطة الوزارة لترشيد الاستيراد، حيث شهدت فاتورة الواردات انخفاضاً بمقدار 7 مليارات دولار منذ بدء العام الجارى، وهو الامر الذى ساهم فى زيادة الاعتماد على الصناعة المحلية التى لا تقل فى جودتها عن تلك المنتجات المستوردة .
 جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذى عقده الوزير مع أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وأعضاء شعبة الأدوات المنزلية بالاتحاد برئاسة أشرف هلال، حيث استعرض اللقاء رغبة أعضاء الشعبة فى انشاء عدد من المشروعات الصناعية الجديدة لتصنيع أدوات منزلية بدلاً من استيرادها من الخارج.
 وقال الوزير فى بيان صحفى اليوم، إن الوزارة وأجهزتها المختلفة ستقدم جميع اشكال المساندة لهذه المشروعات بهدف تعميق الصناعة الوطنية وزيادة الحصة السوقية للمنتجات المصرية بالسوقين المحلية والعالمية، فضلا عن تخفيف الضغط على الاحتياطى النقدى من العملات الأجنبية الأمر الذى يسهم فى الحفاظ على استقرار وتقدم الاقتصاد القومى.
 وأشار قابيل إلى استعداد الوزارة لتوفير أراض صناعية مرفقة للمستثمرين الجدد خاصة فى محافظات الصعيد وذلك بهدف دعم التوجه الحكومى الهادف لتنمية هذه المناطق وتوفير فرص عمل للشباب بها، لافتا إلى أن محافظات الوجه القبلى تتمتع بمميزات تنافسية كثيرة تتمثل فى توافر الأراضى الصناعية المرفقة بالمجان والعمالة الفنية المؤهلة.
 ولفت الوزير إلى التزام الحكومة الكامل بحماية جميع الاستثمارات الجديدة من مختلف التحديات والمشكلات التى تواجه الصناعات الناشئة خاصة فى ظل إصدار قانون الاستثمار الجديد والذى يتيح حزم تحفيزية كثيرة للمستثمرين سواء فى محافظات الصعيد او الوجه البحرى، مشيرا الى إمكانية استفادة هذه المشروعات من الخدمات المقدمة من هيئات الوزارة المعنية المتمثلة فى التصاريح الصناعية الدائمة والمؤقتة وبرامج التمويل المختلفة الموقعة مع عدد كبير من البنوك العاملة فى مصر.
 وأوضح قابيل أن الوزارة بصدد طرح عدد من المصانع المرفقة الجديدة بمدينة بدر الصناعية الشهر المقبل وذلك ضمن مخططها لإنشاء مجمعات صناعية مجهزة بالتراخيص والتى تم طرح أول مجمع منها الأسبوع الماضى بمدينة السادات وتقدم لها طلبات فاقت العدد المعروض بكثير.