الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

إطلاق «مؤشر» لرصد الفساد بمصر و«الجمارك» في المرتبة الأولي




أعلن المركز العربي للنزاهة والشفافية إطلاق أول مؤشر مصري يختص برصد الفساد داخل المؤسسات الحكومية بهدف  مكافحة الفساد داخل وحدات الجهاز الإداري خاصة جريمة الرشوة التي انتشرت بمعدلات غير عادية في السنوات الأخيرة.
وقال شحاتة محمد شحاتة رئيس المركز: إن منظمة الشفافية الدولية تقوم في التاسع من ديسمبر من كل عام بنشر مقياس الفساد العالمي وهو المعني بترتيب الدول الأكثر فسادًا، لذلك فإننا قد نقلنا ذات الفكرة ولكن بتطبيقها علي الجهات الحكومية داخل مصر اتساقا مع السياسة العامة للدولة التي تسعي لمكافحة الفساد بشتي صوره.. وأشار إلي أن الطريقة التي سيعتمد عليها المركز المؤشر ستكون  عبر الإفصاح عن نتائج  النشر في الاعلام عن الجهة الاكثر فسادا لأنه سيفضح  ممارسات الفساد داخلها وبالتالي قد يكون محفزًا حكوميًا علي تقديم العلاج لها، كما انه ربما يكون محفزا لهذه الجهة ذاتها للتقليل منه بغرض الحصول علي مركز افضل في العام التالي.
وكشف شحاتة أنه تم  عمل بحث «عشوائي» في اثنتي عشرة محافظة علي مستوي الجمهورية بعضها ساحلي والآخر في وسط الدلتا وهناك بعض محافظات الصعيد.
وجاءت هيئة الجمارك في المرتبة الأكثر فسادا في البلاد  تلاها موظفو المحاكم ووحدات المرور في حين جاءت هيئة الأوقاف في المرتبة الأقل فسادا بين الجهات الحكومية.