الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الإفتاء: المؤسسات الدينية منهجها القضاء على فوضى الفتاوى

الإفتاء: المؤسسات الدينية منهجها القضاء على فوضى الفتاوى
الإفتاء: المؤسسات الدينية منهجها القضاء على فوضى الفتاوى




كتب - صبحى مجاهد

نفت دار الإفتاء وجود أى خلافات بين المؤسسات المعنية بالفتوى، كونها كلها تعمل وفق منهج واحد ورسالتها واحدة هى القضاء على فوضى الفتاوى، وتوصيل رسالة الأزهر الشريف للجميع فى الوطن وفى كل بقاع الأرض.
وتابعت دار الإفتاء فى بيان لها: إن المؤسسات الدينية فى الدولة تعمل فى تكامل وتناغم مع بعضها البعض فى نشر صحيح الدين.
وأضافت الدار أن إصدار الفتوى بها يتم وفق المنهج الأزهرى القائم على مراعاة المآلات والأحوال والعادات والتقاليد التى تتفق والشرع الشريف وكذا إدراك الواقع؛ وهو ما يفتح باب الاجتهاد أمام علماء الأزهر ودار الإفتاء للتفاعل مع قضايا الأمة، بما يعود عليها بالنفع، ويناسب العصر، ويسد الباب أمام الفتوى المتطرفة والشاذة.
وبينت، أن الفتوى بها علاوة على كونها مستمدة من منهج الأزهر الشريف فهى أثناء التكييف الفقهى للمسألة تبحث فى الوقائع بصورة متخصصة، بالإضافة إلى التنقل بين المذاهب الفقهية المعتمدة، مع دراسة الواقع ومآلات الفتوى؛ لأجل الوصول إلى حكم شرعى صحيح يراعى الزمان والمكان والعوائد والأحوال.
 وأكدت الدار أن الاختلافات الفقهية بين العلماء والمفتين- وليست الخلافات- تسهم بصورة كبيرة فى ثراء الحقل الفقهي، والدليل على ذلك تعدد المذاهب الفقهية، بل تعدد الآراء داخل المذهب الواحد، هذا بالإضافة إلى أن وجود أكثر من جهة للفتوى تعمل بمنهجية علمية منضبطة تحت مظلة الأزهر الشريف هو من باب الثراء الفقهى من جهة، وتيسير الأمر على طالب الفتوى للحصول على فتواه من المؤسسات المعتمدة فى الدولة من جهة أخرى.