الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

العنانى: جسور التعاون ممدودة مع الأوقاف لصالح الآثار

العنانى: جسور التعاون ممدودة مع الأوقاف لصالح الآثار
العنانى: جسور التعاون ممدودة مع الأوقاف لصالح الآثار




كتب - علاء الدين ظاهر

قام الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والمهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية بزيارة لمنطقة الأهرامات،حيث كان فى استقبالهما أشرف محيى مدير عام آثار الهرم وعلاء الشحات مدير القاهرة والجيزة، حيث قاما بجولة فى المنطقة للوقوف على آخر ما آل إليه العمل بمشروع تطوير هضبة أهرامات الجيزة.
كما أعلن العنانى أن قاعات العرض الخاصة بالمعرض الذى ستقيمه وزارة الأوقاف بمقر متحف قصر محمد على بالمنيل أصبحت جاهزة لاستقبال المقتنيات الأثرية، جاء ذلك أثناء جولته التفقدية بالمتحف أمس مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف وإلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف وولاء بدوى مدير عام قصر محمد على.
وأوضح د. العنانى أن إقامة معرض يضم المخطوطات والوثائق الوقفية الخاصة بوزارة الأوقاف داخل أحد المتاحف الأثرية، يؤكد مد جذور التعاون بين الوزارتين إلى خارج إطار المساجد الأثرية، لافتًا إلى أن وزارة الآثار سوف تتولى الإشراف على إقامة المعرض وإعداد سيناريو العرض المتحفى له.
 هذا وقد دعا د.العنانى، وزير الأوقاف لإقامة فعاليات الوزارة بالمتاحف والمواقع الأثرية، بما يساهم فى إلقاء الضوء عليها وزيادة الوعى بما تملكه مصر من تراث ثقافى وحضارى ليس له مثيل على مستوى العالم.
من جانبه أعرب د. محمد مختار جمعة عن انبهاره بعظمة الحضارة المصرية على مر عصورها التاريخية، ما يؤكد أن الدين الإسلامى دين بناء وتعمير وإنسانية، مشيراً إلى أن المعرض الذى سيقام بالمتحف سيضم مجموعة من الوثائق والمخطوطات الوقفية النادرة ومصاحف وأطالس تعود لأقدم العصور الإسلامية ليس لها مثيل فى العالم كله.
وأكد جمعة أن مصر تمتلك تاريخا كبيرا و حضارة شديدة العظمة، وقد أبدع الإنسان المصرى كل هذا التاريخ والآثار قبل ظهور التكنولوجيا والآلات الحديثة، وعلى كل مؤسسات الدولة الحفاظ على آثار مصر وتراثها.