السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

2.7 تريليون جنيه إجمالى الدين العام

2.7 تريليون جنيه إجمالى الدين العام
2.7 تريليون جنيه إجمالى الدين العام




كتبت ـ إسلام عبدالرسول

كشفت بيانات وزارة المالية عن ان إجمالى دین الموازنة العامة (محلى وخارجى) نحو ٢٧٨٥.٨ مليار جنیه فى نهایة شهر یونیو ليصل إلى نسبة  ١٠٠.٥% من الناتج المحلى.
واظهرت البيانات أن إجمالى الدین المحلى لأجهزة الموازنة العامة للدولة قد بلغ نحو ٢٥٧٣ ملیار جنیه بنسبة ٩٢.٨% من الناتج المحلى فى نهایة شهر یونیو ٢٠١٦ مقابل ٢٠٨٤.٧ ملیار جنیه بنحو  ٨٥.٨% من الناتج المحلى فى نهایة شهر یونیو ٢٠١٥.
وارجعت البيانات الزیادة فى معدلات الدین المحلى لأجهزة الموازنة بخلاف عجز الموازنة خلال العام المالى ٢٠١٦ إلى العبء الإضافى الناتج عن فض بعض التشابكات المالیة بین أجهزة الدولة خاصة مع كل من صنادیق التأمینات والمعاشات وهیئة البترول حیث سیكون لهذا الإجراء أثار ایجابية على الأداء المالى لهذه الجهات.
كما سجل إجمالى رصید الدین الخارجى (حكومى وغیر حكومى) نحو ٥٥.٨ ملیار دولار بنهایة يونية الماضى بنسبة ١٧.٩% من الناتج المحلى  مقارنة بـ٤٨.١ ملیار دولار فى شهر یونیو 2015.
وأكدت البيانات أن هذا المعدل یعتبر من المعدلات المنخفضة نسبیًا على مستوى الدول الناشئة ودول الشرق الأوسط وشمال إفریقیا والتى بلغ متوسط رصید الدین الخارجى لدیهم نحو ٢٧% من الناتج المحلى خلال عام ٢٠١٣.
كما سجل إجمالى الدین العام الخارجى للحكومة ٢٤.٤ ملیار دولار  ٧.٨% من الناتج المحلى فى الاجمالى مقارنة بـ٢٥.٧ ملیار دولار ( ٨% من الناتج المحلى) فى نهایة یونیو.
وفقا لأحدث البیانات، فقد سجل معدل النمو السنوى لجملة الودائع لدى الجهاز المصرفى (بخلاف البنك المركزى المصرى) نحو ٢٠.١% فى نهایة اغسطس ٢٠١٦ محققًا ٢١٧٢.٩ ملیار جنیه مقابل ٢٠.٢ خلال یولیو ٢٠١٦، هذا ویقدر نصیب الودائع غیر الحكومیة من إجمالى الودائع بنحو ٨٣% فى نهایة شهر الدراسة. بالإضافة إلى ذلك، فقد تباطأ معدل النمو السنوى لإجمالى أرصدة التسهیلات الائتمانیة الممنوحة من قبل البنوك (بخلاف البنك المركزى) بـ ٢٩.٨% فى نهایة أغسطس ٢٠١٦ مسجلا ٩٥٦.٦ ملیار جنیه، مقارنة بـ٣٠% خلال یولیو ٢٠١٦. وبناء على ذلك، فقد تراجعت نسبة الإقراض إلى الودائع فى نهایة أغسطس ٢٠١٦ لتصل إلى ٤٤%، مقارنة بـ٤٤.٢% خلال شهر یولیو ٢٠١٦، بینما ارتفعت مقارنة بـ٤٠.٧% خلال شهر أغسطس ٢٠١٥.