الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عام المعجزات فى الكرة العالمية.. ليستر سيتى يتوج بالدورى الإنجليزى.. والبرتغال تحصد لقب أمم أوروبا فى مفاجآت من العيار الثقيل

عام المعجزات فى الكرة العالمية..  ليستر سيتى يتوج بالدورى الإنجليزى.. والبرتغال تحصد لقب أمم أوروبا فى مفاجآت من العيار الثقيل
عام المعجزات فى الكرة العالمية.. ليستر سيتى يتوج بالدورى الإنجليزى.. والبرتغال تحصد لقب أمم أوروبا فى مفاجآت من العيار الثقيل




يبدو أن عام 2016 سيظل محفورا فى الذاكرة بعدما شهد العديد من الأحداث على صعيد كرة القدم العالمية بعدما نجح الصغار فى صنع المعجزات فى الوقت الذى حافظ فيه بعض الكبار على كبريائهم.
معجزة ليستر سيتى
والبداية مع المدير الفنى الإيطالى رانييرى الذى حالفه الحظ بعدما رافقه النحس طوال مسيرته الكروية، حتى استطاع فكه أخيرًا رفقة نجوم الثعالب، بعدما توّج فريق ليستر سيتى بطلًا للدورى الإنجليزى لأول مرة فى تاريخه وقبل جولتين من نهاية المسابقة فى نسختها الماضية.
وحقق فريق رانييرى معجزة، كما وصفته الصحف الإنجليزية فى هذا الوقت، خاصة بعدما كان يكافح لأجل البقاء فى ترتيب المنافسة الموسم قبل الماضي، حيث لم يخسر فريق مدينة ليستر خلال الـ 36 مباراة التى لعبها فى النسخة الماضية سوى 3 مباريات فقط، كما أن الاتحاد الدولى لكرة القدم “الفيفا” خرج ليعلق على المعجزة فقال: “أنها قصة من الخيال”.
البرتغال بطل اليورو
وكأنه عام المعجزات، فعلى ملعب «فرنسا الدولى» وأمام صاحب الأرض منتخب «الديوك» الفرنسية، ووسط جماهيره، استطاعت صاروخية «إيدير» نجم منتخب البرتغال أن تجد طريقها ببراعة داخل شباك فرنسا فى الدقيقة 109 من الوقت الإضافى بعدما انتهى الوقت الأصلى للمباراة بالتعادل السلبي، ليتوّج المنتخب البرتغالى بأول لقب لكأس أوروبا فى تاريخه.
تتويج الريال بلقب دورى الأبطال
شهد أيضا عام 2016 تحقيق ريال مدريد للقبه الـ11 بدورى أبطال أوروبا على حساب جاره أتليتكو مدريد فى مباراة انتهى وقتها الأصلى بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق، ما اضطر الحكم للتمديد للأشواط الإضافية ومن بعدها ركلات الترجيح التى حسمها الفريق الملكى بـ 5-3.
النادى الملكى ومونديال الأندية
بعد مباراتين فقط، توّج ريال مدريد بطلًا لبطولة كأس العالم للأندية الأبطال لكرة القدم فى نسختها لعام 2016، بعدما تغلب على كاشيما إنتلرز بطل اليابان، بنتيجة 4-2، بعد انتهاء الوقت الأصلى للمباراة بنتيجة 2-2، لتمتد المباراة لشوطين إضافيين.
كما حطم الفرنسى زين الدين زيدان المدير الفنى للريال رقم الهولندى ليو بينهاكر، مع الريال، وبات الفرنسى أكثر مدرب لم يتلق هزيمة فى تاريخ ريال مدريد برصيد 37 مباراة بفارق مباراة عن بينهاكر.
تتويج كريستيانو بالكرة الذهبية
بعدما اشتدت المنافسة بين ثلاثة كـ«أفضل لاعبى العالم»، جاءوا من الليجا الإسبانية، وهم «ليونيل ميسى» نجم برشلونة، «كريستيانو رونالدو» نجم ريال مدريد، «أنطوان جريزمان» نجم أتليتكو مدريد، أعلنت «فرانس فوتبول» عن صاحب «البالون دور» أو الكرة الذهبية لهذا العام، لتذهب للمرة الرابعة للدون كريستيانو رونالدو.
يأتى هذا، بعدما استطاع أن يصل رونالدو بمنتخب بلاده لنهائى اليورو 2016، كما توّج رفقة نجوم ريال مدريد بالحادية عشر، لقب دورى أبطال أوروبا، ليحصد هو الذهب للمرة الرابعة فى تاريخه، بعد أعوام 2008، 2013، 2014، 2016.
«بوجبا» أغلى صفقة فى العالم
حسم نادى مانشستر يونايتد صفقة الفرنسى بول بوجبا من اليوفنتوس الايطالى بصفقة تكلفت 120 مليون يورو، كأغلى صفقة فى تاريخ الدورى الإنجليزي، والعالم كله.
وكانت أول أغلى صفقة فى العالم الحديث، فى عام 2009، حين استقطب ريال مدريد النجم كريستيانو رونالدو من مانشستر يونايتد، بصفقة قياسية آنذاك بلغت 94 مليون يورو، حتى حطم الفريق نفسه ذلك الرقم حين استقطب جاريث بيل أيضًا من توتنهام الإنجليزي، مقابل 100 مليون يورو.
رحيل محمد على كلاى
سيظل عام 2016 محفورا فى الذاكرة كونه شهد رحيل أسطورة الملاكمة محمد على كلاى الذى رحل فى الثالث من يونيو الماضى عن عمر يناهز 74 عاما داخل أحد مستشفيات مدينة فونيكس الأمريكية، بعد أيام قليلة من دخوله إليها، بسبب معاناته من مشاكل فى التنفس.
وبالإضافة إلى ألقابه الثلاثة فى الوزن الثقيل، توج كلاى بالميدالية الذهبية فى أولمبياد روما 1960، عندما كان لا يزال يحمل اسم كاسيوس كلاي، وهو الاسم، الذى تخلى عنه بعد أن اعتنق الإسلام.
كارثة شابيكوينسى البرازيلى
ومع نهاية العام، استقبل العالم نبأ كارثيا فى شهر نوفمبر بسقوط طائرة فريق شابيكوينسى البرازيلى فى كولومبيا ومقتل 19 فردا من أعضاء البعثة، ليتوج ريال مدريد الإسبانى بكأس العالم للأندية فى شهر ديسمبر إضافة لفوز نجمه البرتغالى كريستيانو رونالدو بجائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول لعام 2016.