الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

سفير العراق الجديد: مصر عمود الخيمة العربية وحرارة استقبال الرئيس السيسى أكدت قوة علاقات البلدين

سفير العراق الجديد: مصر عمود الخيمة العربية وحرارة استقبال الرئيس السيسى أكدت قوة علاقات البلدين
سفير العراق الجديد: مصر عمود الخيمة العربية وحرارة استقبال الرئيس السيسى أكدت قوة علاقات البلدين




أكد السفير حبيب هادى الصدر سفير العراق الجديد لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية أن مصر هى عمود الخيمة العربية وبدونها لا توجد دول عربية، مشيرا إلى أن حرارة استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى له عند تقديم أوراق اعتماده أكدت عمق وقوة العلاقات المصرية العراقية.
وقال الصدر: إن العلاقات المصرية - العراقية أخذت منحى آخر من القوة والصلابة والعمق الاستراتيجى خلال الفترة الأخيرة تحت قيادة الرئيس السيسي، مؤكدا عزم الدولة العراقية على المضى قدما فى سبيل تطوير هذه العلاقات.
وأضاف أن لديه خطة استراتيجية من أجل عبور هذه العلاقات من مرحلة التفاهم والتنسيق والدفء إلى مرحلة الانطلاق فى المجالات كافة، مؤكدًا أن لدى مصر والعراق قيادة وحكومة وشعبا رغبة أكيدة فى العودة إلى العلاقات التاريخية بين البلدين على جميع الأصعدة.
وتابع: «لم نعد نمتلك سياسة الرفاهية فى تضييع الوقت أكثر من ذلك»، مشيرا إلى أن مصر والعراق فى خندق واحد ولديهما هدف واحد فى الرقى بمستوى هذه العلاقات فى ظل العدو المشترك وهو الإرهاب والجماعات المتطرفة.
وأشار إلى أن وصف وزير الخارجية العراقى الدكتور إبراهيم الجعفرى لمصر بأنها «الأكبر العربى» لم يأت من فراغ، مؤكدا أن مصر هى عمود الخيمة العربية وبدونها لا توجد دول عربية ولا خيمة.
وأردف قائلا «إن العراق منفتح على مصر انفتاحا حقيقيًا وجديدًا»، موجها رسالة إلى مصر قيادة وحكومة وشعبا مفادها أن العراق يفتح يده لمصر فى مختلف الميادين والأصعدة كافة.
ونفى السفير حبيب هادى الصدر سفير العراق الجديد لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية وجود أى نقاط خلاف بين القاهرة وبغداد، مؤكدا وجود تفاهم بين البلدين يحتذى به فى المحافل الدولية وفى قاموس العلاقات بين الدول. وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التنسيق والتفاهم بين القاهرة وبغداد فى المنابر الدولية من أجل خدمة القضايا العربية الشائكة.
وكشف السفير الصدر عن الانتهاء من اتفاق بين الدولتين على مد أنبوب نفطى من العراق إلى مصر عبر الأردن، مؤكدا أن بغداد حاضرة فى أى وقت من أجل توفير المواد النفطية لشقيقتها الكبرى مصر.
ونفى نفيا قاطعا أن يكون التقارب المصرى العراقى على حساب علاقات مصر مع أى دولة عربية أخرى، مؤكدا أن العلاقات المصرية العراقية تاريخية ولا تحتاج أن تستغل مواقف أو غير ذلك والتاريخ شاهد على ذلك.
وأضاف السفير العراقى الجديد لدى القاهرة أنه سيبذل كل جهده خلال المرحلة المقبلة مع المسئولين المصريين حول تسهيل دخول العراقيين لمصر سواء كسائحين أو دارسين أو مستثمرين، مؤكدا أن العراق قيادة وحكومة وشعبا يرفع شعارا حاليا هو أن «مصر أولى من الغريب» فى إشارة منه إلى أن الشعب العراقى يرغب فى زيارة مصر من أجل إنعاش الاقتصاد المصرى عبر السياحة ومجالات أخرى بدلا من الذهاب إلى تركيا ودول أخرى.
وأعرب السفير الصدر فى الوقت ذاته عن تفهمه للإجراءات المصرية فى هذا الاتجاه، مناشدا السلطات المصرية عدم الخوف من العراقيين لأنهم يعلمون جيدا أن أمن مصر من أمن العراق والعكس.