الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طرح السندات الدولارية فى الخارج عقب إجازة «الكريسماس»

طرح السندات الدولارية فى الخارج عقب إجازة «الكريسماس»
طرح السندات الدولارية فى الخارج عقب إجازة «الكريسماس»




كتبت ـ إسلام عبد الرسول

 رجح مصدر بارز بقطاع الدين العام بوزارة المالية أن تطرح بنوك الاستثمار السندات الدولية بقيمة 2.5 مليار دولار فى النصف الثانى من يناير عقب انتهاء إجازة الكريسماس حيث يكون السوق نشطًا ولكن لم يتم اتخاذ قرار بات بذلك. وأضاف فى تصريحات خاصة: أنه لم يتم  الانتهاء من اتخاذ قرار بشأن إصدار السندات الدولية بالخارج إلا أنه سيعمل على التقليل من حجم الاقتراض المحلى.
 وأشار إلى أن قرار الفيدرالى الأمريكى برفع أسعار الفائدة فى السوق الأمريكية  سيعمل على إعادة الدراسات الخاصة بتوقعات أسعار الفائدة على السندات المزمع طرحها قريبا خاصة فى ظل اتخاذ الاسواق الخليجية قرارات مماثلة برفع اسعار الفائدة.
 وأضاف أنه لا تراجع عن طرح السندات المصرية فى الخارج بسبب هذا القرار خاصة إن الفائدة المحلية أصبحت مرتفعة جدا مقابل أجل منخفض لاستحقاق الدين لذا سيتم اعادة تقييم الأمر من جديد قبل الطرح.
 وفى سياق متصل قالت وزارة المالية أنها ستقترض نحو 44.250مليار جنيه خلال أول أسبوعين من شهر يناير المقبل لسد العجز فى الموازنة مقابل 43.5مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.
وأضافت الوزارة عبر الجدول الزمنى للاقتراض أنه من المقرر اقتراض 21.750مليار جنيه خلال الأسبوع الأول من شهر يناير من خلال 4 أدوات دين قصيرة الأجل وسندين طويلى الأجل فيما ستقترض 22.5مليار جنيه خلال الاسبوع الثانى من شهر يناير.
التفاصيل ص 6