الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قصة بابا نويل الذى يحتفل به فى الكريسماس

قصة بابا نويل الذى يحتفل به فى الكريسماس
قصة بابا نويل الذى يحتفل به فى الكريسماس




كتب- محمد سعيد هاشم

مع نهاية شهر ديسمبر يحتفل المسيحيون حول العالم بعيد ميلاد المسيح أو ما يطلق عليه الكريسماس CHRISTMAS ومن أهم مظاهر الاحتفال هو شخصية سانتا كلوز أو بابا نويل.

الأصل التاريخى لسانتا كلوز
تعود قصة سانتا كلوز إلى شخصية تاريخية معروفة باسم القديس نيكولاس وهو أسقف لمدينة «ميرا» أو مدينة مورا بالقرب من اليونان حاليا، حيث كان نيكولاس يعيش فى فترة القرن الخامس الميلادى، وعرف عنه أنه يساعد الفقراء والعائلات فى المدينة ويقوم بتوزيع الهدايا للفقراء والأطفال والعائلات المحتاجة للمساعدة، وصادف أن تكون يوم وفاته مقاربه لأعياد الميلاد حيث توفى فى ديسمبر، أم اسم بابا نويل بالفرنسية فمعناه هو أب عيد الميلاد.
أصل الصورة الحالية لسانتا كلوز باللون الأحمر والذقن البيضاء، وتعود الصورة الحالية لبابا نويل أو سانتا إلى الشاعر الأمريكى كليمنت كلارك مور، حيث قام بتأليف قصيدة «الليلة السابقة لعيد الميلاد» (The Night Before Christmas) عام 1823، حيث وصف فيها سانتا كلوز كزائر فى ليلة عيد الميلاد يوزع الهدايا على الأطفال سرا، ويحتفل مع الفقراء والمحتاجين بعيد الميلاد.
بداية قصة سانتا كلوز وكوكاكولا
وفى عام 1881، وبعد العديد من السنوات قام رسام امريكى يدعى توماس نيست برسم أول تصور لسانتا كلوز وهو الذى استمر حتى الآن بداية من جريدة هاربرس حيث قام الرسام برسم سانتا كلوز ببدلته الحمراء المعروفة، وذقنه البيضاء الطويلة وحذائه الأسود كشخصية مروجة لمشروب كوكاكولا فى ذلك الوقت حيث كان ضمن حملة ترويجية.
ثم تطور الأمر كعادة قى أمريكا وقاموا بتحويله إلى سلعة تجارية ورمزًا للمتاجر وموسم الأعياد وأيضا فى العديد من الأفلام والقصص الخيالية الأمريكية، ثم انتشرت قصته ورمزه بالزى الأحمر والذقن البيضاء وحوله الهدايا، وتغير اسمه حول العالم فى العديد من الدول من سانتا كلوز وبابا نويل وفى أمريكا الجنوبية يسمى Papai Noel وانتشر حتى فى الدول التى لم تعهد مثل هذه الشخصية كدولنا العربية.
تطور قصة سانتا كلوز والأطفال
ومع الوقت أصبح سانتا كلوز قصة خيالية تحكى للأطفال مع موسم الأعياد فى الدول الغربية، حيث يقول الآباء الأطفال إذا كنت مطيعا وتسمع الكلام سانتا كلوز سوف يضع لك الهدايا داخل (جوارب) صوفية يضعونها فوق المدفأة فى المنازل، حيث إن سانتا كلوز سوف يهبط لداخل المنزل من مدخل او فتحه المدفأة! وفى المقابل يترك الاطفال كوبًا من اللبن والكعك لسانتا كلوز -يبل بيهم ريقه:)) – وبالطبع يضع الآباء أنفسهم هذه الهدايا للاطفال وتتواصل الأسطورة والقصةويحتفل الجميع بموسم الأعياد.