الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النقاد: «هيبتا» والكدوانى الأفضل.. وتراجع «خلطة» السبكى

النقاد: «هيبتا» والكدوانى الأفضل.. وتراجع «خلطة» السبكى
النقاد: «هيبتا» والكدوانى الأفضل.. وتراجع «خلطة» السبكى




أشار النقاد إلى أن تراجع ظاهرة افلام السبكى والتى تحمل تيمة البلطجى والراقصة كانت جيدة لهذا العام مؤكدين ان عدد الافلام وصل لـ40 فيلما تقريبا يعتبر جيدا ومرحلة مهمة تمر بها السينما، حيث قال الناقد طارق الشناوى إن العدد لا يمكننا اعتباره مرحلة تقدم لأن متوسط الانتاج السينمائى فى مصر فى التسعينيات والثمانينيات حوالى 60 فيلما ولكن مقارنة بسنوات ما بعد ثورة يناير يعتبر عدداً جيداً.
كما أشار الشناوى إلى ان عودة النجم أحمد حلمى أثبتت إقبال الجمهور على الورقة الرابحة بينما جاء بعض النجوم بأرقام مخادعة ولا تدل على نجوميتهم مثلما حدث مع محمد إمام والذى حصد ايرادات كبيرة ليس بسبب اسمه ولكن لكونه استعان بنفس فريق العمل الشبابى الذى استعان به من قبل، وأضاف ان «هيبتا» أثرى البطولات الجماعية وكان فيلم «من 30 سنة» تجربة جيدة لكنها لم تكتمل.. وقام باختيار فيلم «اشتباك» و«هيبتا» و«نوارة» كأفض افلام بينما وقع اختياره على منى زكى ومنة شلبى وماجد الكدوانى كأفضل نجوم وتقاسم لقب افضل مخرج بين محمد دياب وهادى الباجوري.
كما قال الشناوى أن الخاسرين فى عام 2016 لابد وان يحاولوا التعلم من أخطائهم واشاد بمشاركة النجم محمد سعد فى فيلم «الكز» الذى يتم تصويره حاليا كبطل ثان بجانب محمد رمضان، مؤكدا انه تنازل عن فكرة النجم الأوحد وجمهوره ينتظر التجربة الجديدة، بينما قال أن محمد رجب لايزال مستمراً فى فكرة البطل الأوحد وإقناع الجمهور بأنه نجم بينما النجومية تأتى من اقبال الجمهور ولكن المنتجين يلجأون له لان اجره اقل من غيره ويتحمل أفلاماً قليلة الميزانية.
ومن جانبها اكدت الناقدة خيرية البشلاوى إن هناك تطوراً محدوداً بسوق السينما بعد اعتمادها على دخول الروايات الأدبية والتى حققت مبيعات هائلة لكتاب الشباب مثل «هيبتا» واضافت ان نجاحها اعتمد عليه ارتقاء الموضوعات التى قدمت وتقليل جرعة الاسفاف والعنف التى كان يعتمد عليها السبكى وغيره من المنتجين، حتى ان «جحيم فى الهند» حقق نجاحاً كبيراً باعتماده على الكوميديا المسلية وخلوه من الالفاظ والبلطجة.
كما اشارت البشلاوى إلى أن السينما هذا العام اصبحت حية بدخول عدد من الوجوه الجديدة وعودة الكبار امثال ميرفت امين ورجاء الجداوى ورجاء حسين وكذلك القدير الراحل أحمد راتب والذى قدم دورا رائعا بفيلم «نوارة». وقال انها تعتبر من افضل الافلام «هيبتا» و«يوم للستات» بينما اختارت افضل الفنانين ما بين ماجد الكدوانى واحمد السقا وشريف منير وأحمد داود ومحمود حميدة وأحمد حلمى الذى اعتبرته من ارقى من يقدم كوميديا بمصر، بالاضافة إلى اختيارها ناهد السباعى ومنة شلبى كأفضل ممثلتين.