الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الولاية التعليمية وقانون الختان انتصارات للمرأة فى 2016..وتنتظر المزيد

الولاية التعليمية وقانون الختان  انتصارات للمرأة فى 2016..وتنتظر المزيد
الولاية التعليمية وقانون الختان انتصارات للمرأة فى 2016..وتنتظر المزيد




كتبت - علياء أبوشهبة


أيام قليلة ونودع عام 2016 بكل ما فيه من صخب وأحداث متنوعة، والتى كان للمرأة نصيب فيها من الأحداث المهمة، والتى رصدتها «روزاليوسف»، ولنستعد لاستقبال «عام المرأة» وهو المقترح الذى تقدم به المجلس القومى للمرأة ووافق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسى.
الولاية التعليمية للأم فى يوم 21 مارس
أصدرت محكمة القضاء الإدارى بالإسكندرية هذا الحكم والخاص بحق الأم الحاضنة فى اختيار النظام المدرسى للأبناء، وهو حكم قضائى طال انتظاره لينهى معاناة آلاف الأمهات والأطفال ممن كان يقعون ضحية للعند بين الوالدين المنفصلين.
وقد أكدت المحكمة فى هذا الحكم على مجموعة من المفاهيم الجديدة لصالح الأم المصرية الحاضنة أهمها أن النظام المدرسى من الحقوق اللصيقة بالطفل وحاضنته وليس وفق هوى الأب وأن انتزاع حق الرعاية التعليمية للصغار من الأم يهدد أمن واستقرار الطفل .
تغليظ عقوبة الختان فى يوم 26 من شهر مايو
 توفيت الطفلة «ميار» أحدث ضحايا الختان فى مدينة السويس، وهو ما دفع المنظمات الحقوقية للمطالبة بتغليظ عقوبة الختان، جددت الواقعة مطالبات المجتمع المدنى بتغليظ عقوبة الختان، وقدمت الحكومة مشروع القانون بتعديل بعض مواد قانون العقوبات رقم 126 لسنة 2008، لترتفع عقوبة مرتكب الجريمة من الحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تتجاوز سنتين، إلى السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 7 سنوات، واستجاب الرئيس عبد الفتاح السيسى لتلك المطالبات وأصدر القانون رقم 78 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات بتغليظ العقوبة ضد كل من يقوم بختان أنثى.
 وفى ديسمبر الجارى أصدرت محكمة جنايات السويس حكمها بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ والحكم لمدة 3 سنوات لكل من المتهمة الأولى طبيبة النساء والمتهم الثانى طبيب التخدير، والمتهمة الثالثة والدة الضحية مع تغريم كل منهم 5000 جنيه، عدا أم الضحية تغريمها ألف جنيه لاتهامهم بالتسبب فى جرح أفضى إلى موت.
فراشة الإسكواش المصرية فى نهاية شهر إبريل من عام 2016 توجت اللاعبة السكندرية نور الشربينى بلقب بطلة العالم فى بطولة العالم للإسكواش التى أقيمت فى كوالالمبور بماليزيا، لتصبح أول مصرية تحصد لقبا فى بطولة عالمية، كما حصدت أيضا لقب «أصغر لاعبة فى العالم تحصل على بطولة»، بعد فوزها فى بطولة العالم للناشئين تحت 19 عاما، التى أقيمت بالهند فى العام 2009.
 بطلات تألقن فى ريودى جانيرو
 هداية ملاك وسارة سمير، البطلات المصرية فى ألعاب التايكوندو ورفع الأثقال، نجحن فى الحصول على ميداليات برونزية فى دورة الألعاب الأوليمبية، وجاءت هداية ملاك كأول إمرأة عربية تقف على منصة التتويج فى لعبة التايكوندو.
بطلات الباليمبياد
فى البطولة الباراليمبية لمسابقات الأشخاص ذوى الإعاقة حصدت مصر 12 ميدالية حيث تمكنت 5 لاعبات مصريات من المشاركة فى هذا المشهد البطولى، وهن: فاطمة عمر وراندا تاج الدين ورحاب أحمد وأمانى إبراهيم وأمل محمود.
مصر تتصدر القائمة السنوية التى تعدها فوربس
تصدرت مصر الدول العربية فى قائمة أقوى 100سيدة أعمال عربية عام 2016 بواقع 18سيدة، منهن: لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزى، ومنى الجرف رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار.