السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

النواب يطالبون الحكومة بتطبيق توصيات البرلمان لمواجهة أزمة الأدوية

النواب يطالبون الحكومة بتطبيق توصيات البرلمان لمواجهة أزمة الأدوية
النواب يطالبون الحكومة بتطبيق توصيات البرلمان لمواجهة أزمة الأدوية




كتب ـ إبراهيم جاب الله

 

طالب عدد من النواب بتنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنة الصحة بالبرلمان لمواجهة أزمة نقص الأدوية وارتفاع أسعارها.
وشدد النواب على ضرورة اتخاذ الحكومة إجراءات سريعة لمواجهة الأزمة وتوفير الأدوية اللازمة لعلاج المرضى.
وأكدت النائبة ميرفت موسى عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن الحكومة كانت مطالبة بإصدار قرار زيادة الأسعار فى أسرع وقت نظرا لأن هناك أزمة فى سوق الأدوية والدواء فى مصر سلعة استراتيجية وكان من اللازم التحرك سريعا لحل الأزمة.
واشارت موسى إلى أنه من الواضح أن مجلس الوزراء التزم ببعض التوصيات التى أصدرتها لجنة الصحة ولم يلتزم بالبعض الآخر نظرا لضيق الوقت ولكن من الممكن أن ينفذ باقى التوصيات خلال الفترة المقبلة مطالبة الحكومة بضرورة التحرك بسرعة لحل الأزمة.
وكشفت موسى أن لجنة الصحة ستجتمع عقب القرار الخاص بتحديد سعر الدواء وستحاول الضغط من أجل تنفيذ باقى توصياتها والتواصل مع مجس الوزراء لإتمام الأمر.
وينتظر الكثيرون من الحكومة قرارا بزيادة سعر الأدوية ومن المقرر طبقا للمعلومات المتوافرة ان الدواء الذى يزيد سعره على 100 جنيه ستكون زيادته 30% والدواء الذى يبدأ من جنيه حتى 50 جنيها سيشهد زيادة 50% والدواء متوسط السعر أى من 50 إلى 100 جنيه سيشهد زيادة 40% كما أن الشركات المحلية ستكون الزيادة على 15% من مستحضراتها، والشركات المستوردة ستكون الزيادة على 20% من مستحضراتها.
بينما انتقد النائب حسنى حافظ  عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب  قرار الحكومة  بزيادة أسعار الدواء بنسب تتراوح بين 30 و50 %، مطالبا  الحكومة بالتراجع عن القرار وعقد اجتماع عاجل  للمجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء لدراسة الأمر بشكل أكثر دقة.
ولفت النائب إلى أن الحكومة ممثلة فى وزارة الصحة فى واد والشعب فى واد آخر، معتبرا أن الدواء وصحة المواطن خط أحمر.
وتابع: من المؤسف أن الحكومة بصدد اتخاذ قرار زيادة الدواء دون تفعيل أى إجراءات من شأنها حماية المستهلك من الأسعار الجزافية واختفاء الأدوية من الأسواق وتوقع أن تكون هناك زيادة للأسعار أضعاف الأرقام المعلنة بسبب غياب الرقابة من قبل الحكومة.
وأكد النائب مجدى مرشد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب أن زيادة سعر الأدوية بنسب ثابتة دون خفض أسعار بعض الأدوية الأخرى، هو قرار غير سياسى ونعترض عليه.
وأضاف: كان يجب على الحكومة تشكيل لجنة محايدة لتسعير الأدوية فى مصر وهو مطلب ائتلاف دعم مصر لحل أزمة الدواء، لافتا إلى أنه كانت هناك زيادة على أسعار الأدوية منذ فترة ولم تؤت ثمارها والأمر المهم هو إعادة تقييم أسعار الدواء بشكل عادل فهناك 4 آلاف دواء فى مصر يحتاجون لإعادة التسعير مرة أخرى.
واعتبر أن توصيات لجنة الصحة بمجلس النواب للحكومة كانت توصيات بشكل عام لحل الأزمة على المدى الطويل بينما ائتلاف طالب بتشكيل لجنة لإعادة تسعير الدواء فى مصر.
وأكد النائب أيمن أبوالعلا وكيل لجنة الصحة فى البرلمان ان مشكلة نقص الدواء فى السوق المصرية مستمرة ولكن معظم الأدوية غير المتوفرة لها بدائل وعدد الأصناف غير المتوافرة قليل ولكن البرلمان يعمل لحل تلك الأزمة كى لا تتفاقم.
وكشف عن أن لجنة الصحة بالبرلمان تراقب المفاوضات التى تجريها وزارة الصحة مع الشركات لتوفير الدواء حتى يتم تخفيض سعر الدواء المرتفع بجانب عدم إغلاق الشركات بسبب هذه الأزمة.
وتابع: لجنة الصحة بالبرلمان كان لها طرح واضح لحل الأزمة وتوصيات أبرزها عدم المساس بأسعار الأدوية المزمنة ووجود تدرج فى رفع أسعار بعض الأدوية وفقا لهامش الربح واحتياجات السوق على أن يتم توفير جميع الأدوية للمواطنين خلال الفترة المقبل.